سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير النفط العراقي يطرح 4 حلول لأزمة أسعار الغاز

أكد أن القطاع في حاجة لمزيد من الاستثمارات

طرح وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، عددًا من الحلول لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الغاز، والتي وصلت لمستويات قياسية خاصة في أوروبا.

جاء ذلك على هامش مشاركته في فعاليات منتدى الطاقة العالمي المنعقد في روسيا، والذي شهد نقاشات موسعة حول مستقبل الطاقة في العالم، وخطط إحلال الطاقة النظيفة.

كما ناقش المنتدى، الارتفاع الحاد لسعر الغاز في العالم خاصة أوروبا، وأهم العوامل والأسباب التي أدت إلى ذلك، وتأثير الارتفاع على خطط التحول للطاقة النظيفة.

حلول أزمة الغاز

تضمنت الاقتراحات التي قدمها وزير النفط العرافي لحل أزمة الطاقة العالمية، خاصة في أسواق الغاز، ما يلي:

  • زيادة الاستثمارات في قطاع الغاز عالميًا، ودعم مشروعات تطوير الإنتاج، من أجل تلبية الطلب المتنامي في الأسواق على الوقود النظيف.
  • تنظيم سوق الغاز العالمي، والإسراع بتنظيم آليات تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، من قبل الدول المنتجة.
  • معالجة حالة الإرباك الحاصلة في الأسواق العالمية نتيجة نقص الامدادات من قبل الدول المنتجة، وسط زيادة كبيرة في الطلب.
  • ضرورة استفادة الدول المنتجة للغاز من تجربة "أوبك +" في التعاطي الواقعي مع الإنتاج والاستهلاك العالمي ومعالجة التحديات والأزمات التي تواجهها .

لقاءات عبدالجبار

التقى وزير النفط العراقي -على هامش أعمال المنتدى- عددًا من وزراء النفط والطاقة والمسؤولين والشخصيات في بعض الدول، حيث بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وبما يخدم المصالح المشتركة.

وأكد عبدالجبار اتخاذ العراق خطوات مهمة في ملف الغاز، تمثلت باستقطاب استثمارات عالمية لمعالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة نظيفة، فضلًا عن تكثيف عمليات الاستكشافات في المناطق التي تحتوي على تراكيب هيدروكربونية، وخصوصاً الغازية منها.

ويخطط العراق إلى تحقيق 80% على الأقلّ اكتفاءً ذاتيًا من احتياجاتها من الغاز بحلول عام 2025.من خلال اتوقّف عن حرق الغاز المصاحب للعمليات النفطية، و تنفيذ العديد من المشروعات للاستفادة من الغاز في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وتهدف بغداد للوصول إلى إنتاج 4 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز بحلول 2025.

منظمة-أوابك-أسعار-الغاز

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق