رئيسيةأخبار الطاقة النوويةتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

الطريق إلى الضبعة.. 7 اتفاقيات وقعتها مصر قبل بدء تنفيذ المحطة النووية

تطبيق الضمانات المرتبطة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أبرزها

محمد فرج

تمكّنت مصر من تحقيق حلمها بتوقيع اتفاق تنفيذ محطة الطاقة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء في الضبعة بمحافظة مطروح.

والتزمت مصر بتوقيع عدد من الاتفاقيات منذ التفكير والتفاوض بشأن إنشاء أول محطة نووية سلمية لإنتاج الكهرباء، ووصل عددها إلى 7 اتفاقيات.

وتُعدّ معاهدة عدم الانتشار النووي من أهم المعاهدات الدولية التي اتُّفق عليها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إذ هدفت إلى وقف سباق التسلح النووي ومنع انتشار الأسلحة النووية، والعمل بدلًا من ذلك نحو استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية لتنمية المجتمعات وتطويرها.

الاتفاقيات النووية

كانت مصر ضمن الدول التي أسهمت في مشاورات صياغة المعاهدة، ومن أولى الدول التي وقّعت عليها في يوليو/تموز عام 1968، ثم صدّقت عليها في فبراير/شباط 1981.

وتتضمن الاتفاقيات التي وقعت عليها مصر، اتفاقية "عدم انتشار الأسلحة النووية"، واتفاقية "تطبيق الضمانات المرتبطة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية"، واتفاقية "فيينا عن المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية".

كما وقّعت مصر على اتفاقية "البروتوكول المشترك لاتفاقيتي فيينا وباريس عن المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية"، واتفاقية "الإبلاغ المبكر عن الحوادث النووية"، واتفاقية "المساعدة في حالة الحوادث النووية والطوارئ الإشعاعية"، واتفاقية "الأمان النووي".

هيئة المحطات النووية المصرية - محطة الضبعة
خبراء طاقة مصريون وروس يتفقدون موقع الضبعة النووي - الصورة من موقع هيئة المحطات النووية

محطة الضبعة النووية

تعكف هيئة محطات الطاقة النووية المصرية -بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية- على استكمال الأعمال الرئيسة في موقع إنشاء محطة الطاقة النووية في منطقة الضبعة بمحافظة مطروح.

وتنتظر الشركة الروسية الحصول على إذن بدء الإنشاءات من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، لبدء صب أول خرسانة للمفاعل النووي الأول في محطة الطاقة النووية بالضبعة.

وطرحت الشركة الروسية مناقصات لتوريد بعض المهمات وإنشاء المباني الإدارية على الشركات المصرية، ومن المقرر أن تصل نسبة مساهمة الشركات المصرية في المفاعل الأول 20%، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 35% مع اكتمال تنفيذ المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى