رئيسيةأخبار النفطنفط

مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة تتراجع للمرة الأولى في 3 أسابيع

بدعم من زيادة الطلب على شحنات الديزل الأحمر

انخفضت مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة -على الساحل الشرقي لدولة الإمارات- للمرة الأولى في 3 أسابيع، مدفوعة بتراجع بنسبة 33% في نواتج التقطير الوسطى بعد انتعاش شحنات زيت الوقود (الديزل الأحمر).

بلغ إجمالي المخزون 15.684 مليون برميل بدءًا من 11 أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض 6.2% عن الأسبوع السابق وقريبًا من المستوى القياسي المنخفض البالغ 14.998 مليون برميل في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، وفقًا لبيانات منطقة صناعة النفط بالفجيرة المقدمة حصريًا إلى وكالة إس آند بي غلوبال بلاتس.

نواتج التقطير الوسطى

انخفضت نواتج التقطير الوسطى مثل زيت الوقود ووقود الطائرات والديزل بنسبة 33% إلى 2.588 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

كما انخفضت نواتج التقطير الثقيلة المستخدمة لتوليد الكهرباء وشاحنات النقل البحري بنسبة 13% إلى 7.083 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في أسبوعين.

شحنات زيت الوقود

كان من المقرر شحن نحو 1.5 مليون برميل من (الديزل الأحمر) من الفجيرة في الأسبوع الذي بدأ في 4 أكتوبر/تشرين الأول، وهي أكبر كمية منذ يوليو/تموز، مع توجّه قياسي قدره 750 ألف برميل إلى الأردن.

الفجيرة
ميناء الفجيرة

ومن المقرر أيضًا أن تحصل إندونيسيا على أول شحنة من زيت الوقود هذا العام من الفجيرة، بينما كان التجّار ينقلونه مؤخرًا إلى اليمن.

قال متعاملون، إن الشاحنات في الفجيرة كانت تقوم بتحميل زيت الوقود من المخزونات لتلبية الطلبات التي تأخرت بسبب إعصار شاهين الذي ضرب عمان جنوبي الفجيرة في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما أدى إلى تراجع مخزونات زيت وقود الكبريت المنخفضة.

وقال أحد مورّدي الوقود في الفجيرة: "استفسر المشترون عن مواعيد التسليم الفوري، على أمل التغلب على قائمة الانتظار وسط الازدحام بسبب التراكم".

مخزونات البنزين

قفزت مخزونات المقطرات الخفيفة -بما في ذلك البنزين والنفتا إلى 6.013 مليون برميل في 11 أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة 28% عن الأسبوع السابق والأعلى في 11 أسبوعًا.

كما انخفض إجمالي المخزونات بنسبة 24% عن المدة نفسها من العام الماضي، مدفوعًا بانخفاض بنسبة 33% في كل من نواتج التقطير الوسطى ونواتج التقطير الثقيلة، في حين انخفضت نواتج التقطير الخفيفة بنسبة أقل من 1% خلال المدة نفسها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق