سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

وزير النفط العراقي: 85 دولارًا للبرميل سعر متوازن للمنتجين والمستهلكين

قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إن أسعار النفط يجب أن تستقر حول المستويات الحالية، مما يعكس توازن السوق.

ويعوّل العراق على سعر النفط في تقليل عجز الموازنة، إذ من المتوقع أن تشهد موازنة العام المقبل زيادة في متوسط سعر البرميل، والذي جرى احتسابه بنحو 45 دولارًا في الموازنة الحالية.

وحدد العراق سعر برميل النفط بـ50 دولارًا في موازنة 2022، المقرر طرحها على مجلس النواب خلال الأيام المقبلة.

أسعار النفط

أضاف عبدالجبار على هامش مشاركته في مؤتمر أسبوع الطاقة الروسي في موسكو: "السوق يجب أن تكون متوازنة خلال النصف الثاني (من هذا العام).. بالنسبة لنا، إنه متوازن، وبالنسبة للمستهلكين، نعتقد أن السعر لن يكون أعلى، وسيتم موازنته حول 85 دولارًا للبرميل، كما نأمل".إنتاج النفط العراقي - صادرات النفط العراقي

ويستهدف العراق في موازنته الحالية تحقيق إيرادات بنحو 101.3 تريليون دينار (69.5 مليار دولار)، منها إيرادات نفطية بنحو 81.17 تريليون دينار (55.6 مليار دولار)، وسط توقعات بارتفاعها عن تقديرات الموازنة في ظل زيادة أسعار النفط في غالبية العام الجاري عن السعر المحدد بالموازنة.

واستبعد وزير النفط العراقي أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها بعد أن سجلت أعلى مستوياتها منذ أكثر من 3 سنوات هذا الأسبوع.

وردًا على سؤال عما إذا كان ينبغي لأوبك+ أن تنتج المزيد من النفط عما كان مخططًا، قال عبدالجبار: "يجب أن تكون السوق متوازنة... نعتقد أن السعر لن يرتفع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قرارات أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد قرر في اجتماعه يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الإبقاء على الاتفاق الحالي بزيادة 400 ألف برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يشير تحليل أوبك+ إلى أنه في حين أن السوق تعاني حاليًا من نقص في المعروض، فقد يظهر فائض في أقرب وقت في ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت إس آند بي غلوبال بلاتس.

وقال مندوبون إن التحالف يفضل نهجًا أكثر تحفظًا، نظرًا للشكوك حول معدلات التعافي من الوباء في المناطق الرئيسة.

والعراق ثاني أكبر منتج للخام في أوبك بعد السعودية، وثالث أكبر منتج في تحالف أوبك+ بعد روسيا، وضخ 4.18 مليون برميل يوميًا من الخام في سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى