رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

وزيران جديدان للطاقة في الأردن وتونس

شهدت التغييرات الوزارية التي أجريت في كل من الأردن وتونس، تعيين وزيرين جديدين للطاقة، إذ أدت حكومة نجلاء بودن، أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تونس، اليمين الدستورية اليوم الإثنين، كما ضمّ التعديل الوزاري في عمان 9 حقائب من بينها وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

فبعد نحو 3 أشهر من إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد التدابير الاستثنائية في 25 يوليو/تموز الماضي، وإقالته حكومة هشام المشيشي، تولّت الحكومة الجديدة مهام عملها.

وقال الرئيس التونسي، عقب أداء الحكومة اليمين، إن التحدي الأول سيكون إنقاذ الدولة، مشيرًا إلى "فتح كل الملفات وعدم استثناء أحد".

وزيرة الطاقة التونسية
وزيرة الطاقة التونسية الجديدة نايلة نويرة غندري

من هي وزيرة الطاقة التونسية الجديدة؟

الحكومة التونسية الجديدة ضمت 24 حقيبة وزارية، من بينها 8 حقائب تولّت مهامها نساء، ومن بينها وزارة الصناعة والطاقة والمناجم.

في حين احتفظ وزراء "الداخلية" و"الخارجية" و"الشباب" و"التربية" بمناصبهم.

وأدت وزير الصناعة والطاقة نايلة نويرة غندري، اليمين الدستورية أمام الرئيس سعيد في قصر قرطاج.

وشغلت نايلة نويرة منصب رئيسة الجمعية التونسية للأقطاب التكنولوجية، والمديرة العامة للقطب التكنولوجي الفجة المنستير، التابعة للهيئة التونسية للاستثمار، وهي أيضًا رئيسة جمعية "تونس تكنوبارك" التي تأسست في سبتمبر/أيلول 2013.

تعديل وزاري في الأردن

في الأردن، جرى الإعلان اليوم عن تعديل وزاري شمل 9 وزارات، كالتالي: وزارات الدولة لشؤون الإعلام والصناعة والتجارة والاستثمار والعمل والطاقة والتعليم العالي والثقافة والشئون القانونية والبيئة، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية.

وجرى تكليف وزير البيئة في التشكيل السابق صالح علي حامد الخرابشة، ليتولّى مهام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، خلفًا لـ هالة زواتي.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة

من هو وزير الطاقة الأردني الجديد؟

الخرابشة، حاصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من كلية الهندسة الاقليمية دورغابور بالهند عام 1991، وماجستير في الهندسة من الجامعة الأردنية عام 1994، ودكتوراه هندسة من جامعة فلوريدا عام 2003.

شغل الخرابشة منصب وزير البيئة، ولديه العديد من الخبرات العملية، من بينها العمل مهندس مراقبة جودة عام 1994، و مدرس مساعد في المعهد العالي للتكنولوجيا الصناعية /طرابلس 1995، وإدارة المشروعات الإنتاجية في وزارة التخطيط والتعاون الدولية 1995، ومستشار لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما عمل وزير الطاقة الأردني الجديد أستاذًا مساعدًا في الهندسة الميكانيكية في الجامعة الهاشمية عام 2003.

وعُيِّن في وزارة التخطيط والتعاون الدولي عام 2005 بوظيفة مدير ادارة المشروعات، ثم ترقّى عام 2009 إلى أمين عامّ وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

كما إنه عضو بمجلس ادارة المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، وعضو بمجلس ادارة المؤسسة الأردنية لتطوير المشروعات، وعضو مجلس إدارة الصندوق الوطني لدعم المشروعات، وعضو مجلس إدارة مؤسسة الائتمان الزراعي، وعضو مجلس إدارة هيئة الموارد الطبيعية، وشغل منصب وزير الطاقة والثروة المعدنية في عام 2018.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق