أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

قرض مالي لدعم غانا وسيراليون في مشروعات الطاقة الشمسية

بقيمة 3.47 مليون دولار

داليا الهمشري

في إطار توجّه غانا وسيراليون إلى التوسع في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حصلت شركة مانوكاب إنرجي -العاملة في البلدين- على قرض مرحلي بقيمة 3 ملايين يورو (3.47 مليون دولار أميركي).

وقدّم القرض مجموعة إيفل الاستثمارية، وهي مدير صندوق استثماري مقرّه في العاصمة الفرنسية باريس.

وتأتي هذه الإجراءات تماشيًا مع خارطة الطريق التي تبنّتها الدول أعضاء الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

وتتألف الجماعة الاقتصادية (إيكواس) من 15 من الدول ذات السيادة، وهي: بنين، وبوركينا فاسو، وتوغو، وجزر الرأس الأخضر، والسنغال، وسيراليون، وغانا، وغامبيا، وغينيا، وغينيا-بيساو، وساحل العاج، وليبيريا، ومالي، والنيجر، ونيجيريا.

وتُعدّ منطقة الإيكواس من أقل المناطق في العالم حصولًا على الكهرباء، إذ لا تتاح الكهرباء إلّا لـ 42% من السكان، 8% منهم من سكان الريف.

وفي عام 2012، اعتمدت الدول أعضاء الإيكواس سياسة تستهدف زيادة نصيب الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى نسبة 35% بحلول عام 2020، ثم إلى نسبة 48% بحلول 2030.

تمويل على المدي الطويل

ستستخدم شركة مانوكاب، التي لديها مكاتب في فريتاون (سيراليون)، وأكرا (غانا)، التمويل لتوفير الطاقة الشمسية للعملاء التجاريين والصناعيين، حسب موقع أفريكا21 المحلي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مانوكاب إنرجي، توماس كايرنز: "سيسمح لنا التمويل بتنفيذ محفظتنا من مشروعات الطاقة الشمسية على المدى القريب في غانا وسيراليون، كما توفر لنا إيفل تمويلًا مرنًا سيستمر في دعم نمونا على المدى الطويل".

غانا

دور نشط في أفريقيا

تؤدي شركة مانوكاب إنرجي البريطانية دورًا نشطًا في تمويل وإدارة مشروعات الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا، ولاسيما غانا، وتحرص على ضمان أفضل الممارسات، بما في ذلك البيئة والشؤون الاجتماعية والحوكمة، ومراقبة إدارة الاستثمار.

وتتراوح مشروعاتها في القدرة ما بين 150 كيلوواط و10 ميغاواط، وتعتمد على تقنيات الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى المولدات والبطاريات عند الحاجة، وتمتلك الشركة محفظة من نحو 10 مشروعات.

وتخطط مجموعة إيفل لتوفير تمويل طويل الأجل بعد تكليف المشروعات في المحفظة الحالية لشركة مانوكاب إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق