أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

قرار عاجل من الجزائر بشأن تصدير الغاز في ظل أزمة ارتفاع الأسعار

أعلنت الجزائر موقفها بشأن مستقبل تصدير الغاز في ظل أزمة الارتفاع غير المسبوق في الأسعار خلال الآونة الأخيرة، تزامنًا مع نقص المخزونات العالمية.

وقال الرئيس المدير العامّ لشركة النفط والغاز الحكومية سوناطراك، توفيق حكار: "جزء من مبيعات الغاز الطبيعي الجزائري جرى توجيهه للسوق الفورية الحرة".

وأرجع "حكار" تلك الخطوة بأن بلاده تهدف من ورائها إلى تحقيق "الاستفادة من الأسعار الحالية"، والتي ارتفعت بأكثر من 400% مؤخرًا.

جاءت ذلك في تصريحات صحفية، إذ تحدّث مدير سوناطراك عن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، مُرجعًا ذلك إلى انخفاض الاستثمارات العالمية، حسبما نقلت عنه صحيفة الشروق المحلية.

وأضاف: "نبّهنا الكثير من الشركاء في أوروبا لأهمية العقود الطويلة في مجال الغاز الطبيعي وما يحدث اليوم من طفرة الأسعار يرجع إلى هذا العامل أيضًا مع تراجع الاستثمارات العالمية".

منظمة-أوابك-أسعار-الغاز

سوناطراك توقّع 7 عقود

في سياق آخر، أعلنت شركة سوناطراك توقيع 6 عقود مع الشركات الفرعية التابعة لها، بقيمة إجمالية تفوق 105 مليارات دينار جزائري (764.2 مليون دولار أمريكي)، وإبرام عقد إنشاء مُجمّع بين المؤسسة الوطنية للهندسة المدنية التابعة لسوناطراك، والشركة الناشئة أورس لخدمات النفط والغاز.

جاء ذاك حسب بيان صحفي أصدرته شركة النفط الحكومية، اليوم الأحد، في ختام احتفالية "ترقية المحتوى المحلي والإدماج الوطني"، التي تبنّتها سوناطراك ضمن مخططاتها الإستراتيجية تماشيًا مع توجيهات السلطات العمومية الرامية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي.

حضر مراسيم التوقيع وزراء الطاقة والمناجم، والصناعة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، والوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلّف بالمؤسسات المصغرة، وكذا ممثّلو الشريك الاجتماعي و الإطارات المسيرة لسوناطراك وشركاتها الفرعية.

وقالت سوناطراك، إنها تهدف من خلال هذه السياسة إلى "ترقية المحتوى المحلي والإدماج الوطني والإسهام في تنشيط النسيج الصناعي وتعزيز القدرات الوطنية لإنتاج السلع والخدمات وكذا عصرنة سلسلة التوريد المحلية".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مبروك على الشعب الجزائري على ارتفاع ثمن الغاز في الاسواق العالميه ،الان ستنتعش الأسواق و يكون الرواج المادي بين البائع والمشتري و تدخل السلع الغير متوفرة لديكم . هذا إن خلصت نية المسؤولين قول و فعل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى