منوعاتأخبار منوعةرئيسية

تحديث - أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع عوائد السندات والأسهم الأميركية

وسط ترقب بيانات الوظائف في أميركا

انخفضت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، وترقب صدور بيانات الوظائف في الولايات المتحدة.

كانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت في التعاملات المبكرة، مع هبوط الدولار الأميركي، لكنها تحوّلت للهبوط، وسط صعود عوائد السندات الخزانة لأجل 10 سنوات أعلى من 1.55%، كما صعدت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال التداولات، ما يقلل جاذبية الذهب بصفته ملاذًا آمنًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب- تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%، ليسجّل 1759.20 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش، (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2% مسجلًا 1758.64 دولارًا للأوقية، على حين، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 0.5%، ليصل إلى مستوى 22.64 دولارًا للأوقية.

فيما تراجع سعر البلاتين الفوري 0.3% إلى 986.90 دولارًا للأوقية، على حين ارتفع البلاديوم 3.4% إلى 1956.49 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.1% إلى 94.141 نقطة.

الطلب العالمي على الذهب - مجلس الذهب العالمي

الوظائف الأميركية

أوضحت إس بي آي لإدارة الأصول أن المصارف المركزية تواجه وضعًا مضطربًا، بينما يواصل التضخم ارتفاعه لمستويات تاريخية، مشيرة إلى أن هذه الارتفاعات تدعم الذهب، لكنها غير جيدة في ظل اتجاه المصارف للتحول في أسعار الفائدة، وفق رويترز.

تترقب الأسواق صدور بيانات الوظائف الأميركية غير الزراعية، غدًا الجمعة، وسط توقعات بتحسن سوق العمل.

تتأثر أسعار المعدن النفيس ببيانات الوظائف الأميركية، وجاءت الوظائف غير الزراعية لشهر سبتمبر/أيلول، أعلى من المتوقع، عند 568 ألف وظيفة، مقارنة بالتوقعات عند 425 ألف وظيفة..

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية -الصادرة اليوم- تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 326 ألف طلب الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين.

ترتيب الدول المنتجة للذهب - الذهب - إنتاج الذهب - العالم

ومن ناحية أخرى، أشار مدير المبيعات لدى سيلفر بوليون في سنغافورة، فينسينت تاي، إلى أن أسعار المعدن النفيس تحتاج إلى أن تتخطى مستويات المقاومة، قبل التأكيد إذا ما كان المعدن الأصفر على وشك إنهاء الاتجاه الهبوطي قصير الأجل.

وقال محللون إن دافع المخاطرة يجب أن يؤثر بشكل أكبر للحد من الاتجاه الصعودي للذهب الذي يعد ملاذًا آمنًا، وفق صحيفة فوكس ستريت.

وأضافوا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في تقليص مشترياته من السندات، بحلول نهاية العام، في ظل ترقب رفع سعر الفائدة العام المقبل.

الدولار وعوائد السندات

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 1.7% في سبتمبر/أيلول؛ ما جعل قيمة الأصول بالعملات الرئيسة الأخرى تنخفض متأثرة بالدولار.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت، في تداولات محدودة أمس الأربعاء، على خلفية تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، رغم قوة العملة الأميركية.

أسعار الذهب

وبدوره، أوضح الخبير في آر جي فيوتشرز بوب هابركورن، أن الذهب يتراجع مقارنةً بأصول الأمان الأخرى، وسط احتمالات تحرك أسعار الذهب متأثرة ببيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية.

رغم استقراره فوق 1.5%؛ فإنه تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في أكثر من 3 أشهر.

يأتي هذا فيما احتفظت الصين بـ62.64 مليون أوقية من الذهب في نهاية سبتمبر/أيلول، دون تغيير عن الشهر السابق.

وتراجعت قيمة احتياطي الذهب إلى 109.18 مليار دولار، من 113.69 مليار دولار في نهاية أغسطس/آب مع تراجع أسعار الذهب.

أسعار الطاقة

توقع محللون أن يؤثر ارتفاع أسعار الطاقة في تحفيز التضخم ورفع أسعار الفائدة، وارتفاع العملة الأميركية؛ ما يؤثر في أسعار الذهب.

ولفت رئيس استراتيجية أسواق السلع في بنك الصين الدولي شياو فو، إلى أنه حتى في حالة صدور بيانات الوظائف غير الزراعية متوافقة مع التوقعات؛ فإنها ربما تتسبب في الضغط على أسعار الذهب.

وأوضح محللون أن انخفاض التحفيز وارتفاع أسعار الفائدة ربما يؤديان إلى ضعف جاذبية أسعار الذهب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى