أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

جدول زمني لتشغيل خطوط الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان وسوريا

اتفق وزراء الطاقة والكهرباء في الأردن ولبنان وسوريا اليوم الأربعاء على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائي بين شبكات الدول الثلاث.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي في تصريح لها عقب اجتماع ثلاثي عُقد في عمان، إنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

إعداد اتفاقيات التزويد

أضافت زواتي أن الاجتماع قدّم خطة عمل وجدولًا زمنيًا لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء كل الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية.

بيّنت وزيرة الطاقة الأردنية أن الاجتماع هدف أساسًا لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية وإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائي القائمة بين الشبكات في الأردن وسوريا ولبنان لمساعدة اللبنانيين لسدّ جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

وكان قد عُقد اجتماع وزاري أردني سوري لبناني مصري في عمان الشهر الماضي، واتُّفِق خلاله على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

رئيس الوزراء الأردني خلال استقباله وزير الكهرباء السوري ووزير الطاقة اللبناني
رئيس الوزراء الأردني خلال استقباله وزير الكهرباء السوري ووزير الطاقة اللبناني

أزمة الطاقة في لبنان

من جهة أخرى، استقبل رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم، وزير الكهرباء السوري المهندس غسان الزامل، ووزير الطاقة والمياه في اللبناني وليد فياض، بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي.

وأكد استعداد الأردن لتقديم الدعم اللازم للبنان الذي يمرّ بتحديات اقتصادية استثنائية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وتركَّز الحديث خلال اللقاء حول الخطوات العملية التي تُتَّخذ على الارض لتسريع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمواجهة تحديات الطاقة التي يمرّ بها لبنان.

واستمع رئيس الوزراء إلى إيجاز من الوزراء الـ3 حول الجهود المبذولة لتسريع الخطوات العملية لاستكمال البنية التحتية اللازمة داخل الاراضي السورية لنقل الغاز والكهرباء، إضافة إلى بعض الأمور الفنية والتعاقدية، التي سيُتَّفَق عليها.

الغاز المصري

يأتي اجتماع وزراء الطاقة والكهرباء في الدول الثلاث بعد يوم واحد من زيادة وزير الطاقة اللبناني إلى مصر، من أجل الاتفاق على الإجراءات اللازمة لمدّ الغاز إلى لبنان، ووضع خريطة طريق لإمداد بيروت بالغاز المصري، تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد.

تأتي التحركات في محاولة لوضع حلّ سريع للمعاناة التي يعيشها لبنان، بعد تراجع معدلات تجهيز التيار الكهربائي، وتوقّف العديد من محطات الكهرباء بسبب نقص الوقود، من خلال الاستعانة بالغاز المصري لتشغيل محطات توليد الكهرباء، وكذلك تفعيل خطوط الربط الكهربائي مع الأردن وسوريا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى