أخبار الغازتقارير الغازرئيسيةغاز

الاتحاد الأوروبي يبحث وضع إستراتيجية موحدة لتخزين الغاز

لمواجهة ارتفاع الأسعار

حياة حسين

تبحث دول الاتحاد الأوروبي إمكان وضع إستراتيجية موحدة لتخزين الغاز في مواجهة ارتفاع الأسعار، وفق رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

وقالت دير لاين، في مؤتمر صحفي عُقد في تالين بجمهورية إستونيا، إن ارتفاع أسعار الغاز الحالي جاء بسبب زيادة الطلب مقابل العرض، بالإضافة إلى اعتماد أوروبا بنسبة كبيرة على الواردات، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

ارتفاع الأسعار

شهدت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا صعودًا كبيرًا المدة الأخيرة، نتيجة عوامل عديدة طبيعية وسياسية واقتصادية، أسفرت عن نقص الإمدادات، كما استنفد الشتاء القارس وصقيع الربيع، في أوروبا، احتياطيات الغاز الطبيعي.

ويجتمع قادة الدول الأوروبية في قمة مجلس الاتحاد، التي تُعقد يومي 21 و22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ومن المتوقع أن تحظى أسعار الطاقة بصدارة اهتمام المجتمعين في القمة.

وقالت دير لاين: "في الوقت الراهن سنبحث كيفية التعامل مع مسألة التخزين على المدى القصير، وإستراتيجية المخزونات.. حاليًا لا يوجد تنسيق بين دول الاتحاد حول سياسة تخزين الغاز والاحتياطي منه، إذ تتعامل كل دولة مع هذه المسألة وفق منظورها الخاص".

وتابعت أن هناك بعض الدول في أوروبا لديها قواعد لمسألة تخزين حد أدنى من الغاز، والدول الأخرى تعتمد على حركة السوق.

وعلى سبيل المثال، فإن كلًا من فرنسا وإيطاليا تتبنى قواعد لتخزين الحد الأدنى من الغاز، وفق دير لاين.

انخفاض المخزون

انخفضت مخزونات الدول الأوروبية من الغاز لتسجل 75.75 من سعتها هذا العام، مقارنة بنسبة 92.2% العام الماضي.

وألقت دير لاين اللوم في أزمة الغاز على اعتماد أوروبا على الواردات من الدول المختلفة مثل روسيا، لذلك "نُشيد بمحاولات دولة النرويج زيادة الإنتاج".

وكانت شركة إكوينور المملوكة للدولة النرويجية، قد أعلنت الشهر الماضي أنها تعمل على زيادة إنتاج حقول ترول وأوسبرغ، ومن المتوقع ارتفاع إنتاجها هذا الشتاء.

ورغم تأكيدات شركة "غازبروم" الروسية تغطية صادراتها إلى أوروبا بصورة كاملة وفق التعاقدات، فإن صادرات موسكو إلى القارة العجوز سجلت تراجعًا خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت دير لاين: "هذا الوضع يجعل أوروبا تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها من الغاز، ومع ارتفاع الطلب مقابل العرض عالميًا، فإنه من الطبيعي أن تزيد أسعاره".

الطاقة المتجددة

الغازبناء على ذلك، حثّت دير لاين دول الاتحاد إلى تكثيف استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة.

وأكدت أهمية تكثيف تلك الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، قائلة: "سنستطيع توليد كهرباء بشكل مستقل ودون الاعتماد على الخارج، ما يضمن استقرار الأسعار، وموثوقية الطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى