رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

مصر تستثمر 10 مليارات دولار في مشروعات جديدة لإنتاج البتروكيماويات

تنتج 6 ملايين طن سنويًا

بدأت مصر في تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في قطاع النفط، خاصة في مجال التكرير والبتروكيماويات، ضمن خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وأن تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

وفي هذا الإطار، أكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أن مجمع العلمين للبتروكيماويات يُعدّ إحدى ثمار جهود الوزارة خلال المدة الماضية، لتشجيع وجذب مزيد من الاستثمارات في المجالات الإستراتيجية والحيوية.

وأشار خلال ترؤّسه الجمعية العامة التأسيسية لشركة مجمع العلمين للبتروكيماويات "علمين" بصفة شركة مساهمة مصرية إلى أن المشروعات الجديدة المخطط تنفيذها ستقام على مساحة 1600 فدان بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة وباستثمارات تقدر نحو 10.5 مليار دولار.

استثمارات مجمع العلمين

أوضح وزير البترول المصري أن المشروعات تستهدف إنتاج 6 مليون طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية والكيماوية المتخصصة وغير التقليدية والتى لا تُنتَج محليًا.

مصر - وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

وقال، إن مردود هذه المشروعات سينعكس إيجابًا على منطقة العلمين الجديدة، كونها ظهيرًا صناعيًا واعدًا لإقامة العديد من الصناعات الرئيسة والتكميلية، وتحقق التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة في المنطقة.

تهدف شركة مجمع العلمين إلى تعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية المتاحة في مصر عن طريق إنتاج منتجات عالية القيمة تنتج لأول مرة في مصر وأفريقيا بدلاً من استيرادها من الخارج، بالإضافة الى إنشاء قاعدة صناعية جديدة في هذه المنطقة تقوم على منتجات المشروعات من خلال تحفيز إقامة صناعات تكميلية صغيرة ومتوسطة لإنتاج منتجات نهائية تُسوَّق محليًا وعالميًا.

وجّه الملا للبدء في تنفيذ الخطط المحددة لإقامة تلك المشروعات على أعلى مستوى من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال، مشيرًا إلى أن هناك تجربة جيدة يجري تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية في قناة السويس، وهو مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات والتكرير.

مشروعات العلمين

من جانبه، أوضح رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات سعد هلال أن المشروعات المخطط تنفيذها تشمل مشروع إنشاء مجمع البتروكيماويات، ومجمع إنتاج الصودا آش ومشتقاتها، ومجمع إنتاج السيليكون ومشتقاته، ومصنع إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم، ومصنع إنتاج البوليمرات فائقة الامتصاص، ومجمع إنتاج المرافق والتخزين والخدمات اللوجستية، ومجمعات صناعات صغيرة ومتوسطة ملحقة.

تهدف المشروعات إلى إنتاج منتجات بتروكيماوية عالية القيمة، وتشمل المنتجات البولي إيثيلين منخفض الكثافة، والذي ينتج في مصر لأول مرة، ومشتقات VAM وهي المادة الرئيسة في الدهانات والمواد اللاصقة، والبوليولز، وهي مادة رئيسة في الصناعات المغذية للسيارات، ومنتج الإستيرين لتأمين احتياجات شركة إستيرينكس.

كما تشمل المنتحات مشتقات السيليكون التي تدخل في الصناعات الإلكترونية والغزل والنسيج، وثاني أكسيد التيتانيوم الذي يدخل في صناعات الأصباغ والدهانات والصناعات التعدينية المتخصصة والصودا آش ومشتقاتها والتي تدخل في صناعات الزجاج والورق وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى