رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

السعودية.. 1.3 تريليون دولار احتياطات قطاع التعدين (صور)

تعوّل السعودية على قطاع التعدين في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتنويع مصادر الموازنة العامة للبلاد، وتقليل الاعتماد على النفط بصفته مصدرًا رئيسًا للدخل.

ووضعت رؤية المملكة 2030 قطاع التعدين إحدى الركائز الأساسية لتنمية الإيرادات غير النفطية، والإسهام في الناتج المحلي، إذ يُعدّ الركيزة الثالثة للصناعة، إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيماويات.

تنعم المملكة باحتياط وفير ومتنوع من إمكانات التعدين تصل قيمته إلى نحو 1.3 تريليون دولار، واحتياط كبير من الذهب تحت الأرض يُقدَّر حجمه بقرابة 323.7 طنًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلا أن هذا الرقم مشكوك فيه، إذ إن الوكالة قالت "واحتياط كبير من الذهب تحت الأرض يُقدّر حجمه بقرابة 323.7 طنًا"، ولكن يبدو أنه أصول في البنك المركزي، وليس احتياطات ما تحت الأرض.

ويُعَدّ الذهب من المعادن النفيسة الأكثر أهمية على المستوى العالمي، نظرًا إلى ارتباط وحدة النقد الدولي به، وكذلك التجارة العالمية، كما أنه يُستخدم في صناعة الحلي والجواهر، وفي صكّ النقود غطاءً للعملات الورقية، بالإضافة إلى استخدامه في الصناعات الإلكترونية والكهربائية الدقيقة، والأجهزة الطبية، وأجهزة الاتصالات والمواصلات، مثل محركات الطائرات والسفن الفضائية.

التعدين في السعودية
داخل أحد المناجم في السعودية- الصورة من واس

إنتاج الذهب

حقّق إنتاج معدن الذهب قفزات متوالية منذ انطلاق رؤية المملكة 2030، وتركيزها على تنمية قطاع التعدين، ومن المتوقع أن يتنامى قطاع إنتاج الذهب في السعودية خلال السنوات المقبلة، خاصة بعد أن خُصِّصت مجموعة من مواقع الاحتياطات التعدينية التي ستخضع للاستكشاف، بناءً على ما قدّمته الدراسات الجيولوجية في المملكة.

ومن المتوقع أن يُسهم قطاع التعدين في الناتج المحلّي الإجمالي للسعودية بنحو 240 مليار ريال (64 مليار دولار أميركي)، بحلول عام 2030، أي 4 أضعاف إسهامه في عام 2015.

وقررت وزارة الصناعة والثروة المعدنية مؤخرًا تخصيص 12 موقعًا للاحتياط التعديني لخام الذهب، وهي المواقع التي تشهد حاليًا أعمالًا استثمارية من قبل عدد من الشركات المحلية والعالمية.

ومن أبرز المناطق التي يجري العمل بها مشروع منجم "منصورة ومسرة" للذهب في محافظة الخرمة في منطقة مكة المكرمة، المتوقع تشغيله بالكامل في منتصف 2022، إذ تصل طاقته الإنتاجية إلى 250 ألف أونصة من الذهب والفضة، بتكلفة إجمالية تبلغ قرابة 880 مليون دولار.

السعودية
عمليات صهر الذهب داخل أحد مصانع السعودية - الصورة من واس

مصانع الذهب

وفقًا للبيانات الرسمية، يبلغ عدد المصانع المنتجة لسبائك الذهب والفضة في المملكة نحو 6 مصانع، بحجم استثمار يتجاوز 7 مليارات ريال، في حين أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية قرابة 477 رخصة كشف عن خام الذهب، ويبلغ عدد التراخيص الصادرة لقطاع الذهب قرابة 15 رخصة، بدأ بعضها عمليات الإنتاج، وبعضها الآخر تحت التطوير.

وتنقسم فئات المعادن الموجودة في المملكة إلى 3 فئات، وهي: فئة (أ)، وفئة (ب)، وفئة (ج)، إذ يندرج معدن الذهب تحت المعادن المصنفة في فئة (أ)، وتختلف خامات الذهب من موقع إلى آخر، حسب درجة تركيز المعدن في الخام، وحجم الرواسب المعدنية في المكامن التي يوجد بها هذا المعدن، وذلك وفقًا لنظام الاستثمار التعديني الجديد ولائحته التنفيذية.

السعودية
من داخل أحد المناجم في السعودية- الصورة من واس

مناجم الذهب في السعودية

يصل عدد المناجم في المملكة إلى 6، بلغ حجم إنتاجها في عام 2020 من الذهب 434,845 أوقية، متمثلة في:

  • منجم الدويحي، أكبر منجم منتج للذهب في المملكة حاليًا، ويقع في منطقة مكة المكرمة، بحجم إنتاج يبلغ قرابة 248 ألفًا و998 أوقية في عام 2020م.
  • منجم الآمار الواقع غرب منطقة الرياض، والبالغ إنتاجه 31 ألفًا و968 أوقية في عام 2020م.
  • منجمي بلغة والصخيرات، في منطقتي المدينة المنورة والقصيم، البالغ إنتاجهما 78 ألفًا و524 أوقية في عام 2020م.
  • يُعَدّ منجم مهد الذهب الواقع في منطقة المدينة المنورة من أقدم مناجم الذهب في المملكة، بحجم إنتاج يبلغ نحو 28 ألفًا و928 أوقية في عام 2020م.
  • منجم السوق في منطقة مكة المكرمة، الذي يبلغ حجم إنتاجه 20 ألفًا و928 أوقية في عام 2020م.
  • مشروع منجم منصورة ومسرة، أحدث المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها، ويشتمل على منجمين منفصلين في منصورة ومسرة بمنطقة مكة المكرمة، لإنتاج الذهب، والمتوقع أن يبلغ متوسط إنتاجهما قرابة 250 ألف أوقية سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى