أخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

أستراليا تُطلق مشروعًا جديدًا في الطب النووي

باستثمارات 12.8 مليون دولار أميركي

مي مجدي

أطلقت أستراليا مشروعًا جديدًا في الطب النووي ضمن خطوات دعم وتحسين جودة الرعاية الصحية.

وستُنفد الحكومة الأسترالية المشروع في موقع منظمة العلوم والتكنولوجيا النووية الأسترالية "أنستو" بمنطقة لوكاس هايتس، في سيدني، باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار أسترالي (12.8 مليون دولار أميركي).

وتعاون كل من وزير الطاقة أنغوس تايلور، ووزير الصحة غريغ هانت، ووزير المالية سيمون برمنغهام، لإعلان المشروع في بيان مشترك، بحسب موقع وورلد نكلير نيوز.

ومن المتوقع أن يستغرق تصميم المشروع الجديد وبناؤه نحو 8 سنوات.

تحسين الرعاية الصحية

ستتولى منظمة العلوم والتكنولوجيا النووية الأسترالية (أنستو) عملية تنفيذ المشروع الجديد وبنائه، إلى جانب مسؤولية إنتاج نحو 80% من أدوات الطب النووي المستخدمة لمكافحة أمراض مثل السرطان.

وقال وزير الطاقة، آنغوس تايلور، إن المشروع الجديد يهدف إلى تحسين الرعاية الصحية في البلاد، وتأمين إمدادات طبية نووية موثوقة للأجيال القادمة، إلى جانب توفير 1000 وظيفة لأصحاب المهارات العالية في جميع أنحاء البلاد.

وأشار إلى تلبية المنشأة الجديدة الطلب المحلي على منتجات التكنيشيوم واللوتيتيوم واليود، وستتمتع بالمرونة للاستجابة للتغيرات السوقية والتكنولوجية.

أما منظمة (أنستو) فقد أوضحت أن المشروع الجديد هو مرحلة أولية لاستبدال المرافق الحالية التي على وشك الإغلاق، وسيدعم عمليات البحث والتطوير في مجال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، كما سيسهم في ترجمة الأبحاث والتعاون في الصناعة الطبية لتحسين جودة الرعاية الصحية في البلاد.

ولوكاس هايتس هو مركز للصناعات النووية في أستراليا، وموطن لأول مفاعل نووي في البلاد، والذي افتُتح في عام 1958.

ويوجد مفاعل أوبال في المنطقة ذاتها، وهو مفاعل أبحاث متعدد الأغراض ويعمل منذ عام 2007، ويُنتج إلى جانب الطب النووي حزمًا نيوترونية والسيليكون المشع لصناعة الرقاقات.

وفي عام 2019، بدأ العمل في منشأة تصنيع النظائر الطبية في منطقة لوكاس هايتس، وتعمل جنبًا إلى جنب مع محطة معالجة النفايات في سينروك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى