رئيسيةأخبار السياراتسيارات

عُمان تعلن موعد إطلاق أولى سياراتها الكهربائية

شهد جناح سلطنة عُمان في "إكسبو ٢٠٢٠ دبي"، اليوم السبت، توقيع اتفاقية استثمارية لإطلاق أول سيارة كهربائية عُمانية "ميس".

ووُقِّعَت الاتفاقية بين شركة ميس للسيارات والصندوق العُماني للتكنولوجيا، الذي مثّله المدير التنفيذي بالصندوق، محمد بن أحمد الراسبي، بينما وقّع عن شركة ميس الشريك المؤسس في الشركة، حيدر بن عدنان الزعابي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

ومن المتوقع أن تتوافر السيارة الكهربائية "ميس" في شهر مارس/آذار المقبل.

شركة واعدة

قال المدير التنفيذي في الصندوق العُماني للتكنولوجيا، المهندس محمد بن أحمد الراسبي، إنّ الصندوق العُماني استثمر في شركات عُمانية كثيرة بدأت من عام ٢٠١٧ في مجال تقنية المعلومات، مضيفًا أن شركة ميس تعدّ إحدى الشركات الواعدة في هذا المجال، ودعّمها الصندوق لتكون متاحة في السوقين المحلية والعالمية.

وأضاف أنّ الصندوق له دور في دعم أصحاب المشاريع، حيث دعم أكثر من ١٠٠ مشروع داخل السلطنة وخارجها، مُعربًا عن أمله في أن تكون شركة ميس أحد النماذج للشركات الناجحة في المدة المقبلة.

1000 كيلومتر بشحنة واحدة

أوضح الشريك المؤسس في شركة ميس للسيارات، حيدر بن عدنان الزعابي، أنّ الاتفاقية في أرض إكسبو دبي تأتي سعيًا من الشركة لإبراز سيارة ميس للعالم، واستغلال هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة والشرق الأوسط ليكون بداية انطلاقة قوية للمنتج العُماني المبتكر بأيدٍ عُمانية وأفكار تكنولوجية عصرية.

وأضاف أنّ سيارة ميس الكهربائية تتميّز بتصميم مستقبلي فريد من نوعه، إضافة لتقنيات متفوّقة على مستوى السيارات العالمية، والتي تكون مطابقة للمعايير والمواصفات العالمية، إذ وُقِّعَ مع مركز أبحاث الطاقة المتجددة في جامعة السلطان قابوس لتطوير تقنية حديثة متعلقة بزيادة كفاءة استهلاك الطاقة لتمكين السيارة من قطع مسافات عالية من شحنة واحدة.

وأشار إلى أنّ صناعة سيارات ميس ستُسهم في بناء منظومة متكاملة من الصناعات المرتبطة بقطاع السيارات وزيادة القيمة المُضافة والعوائد للبلد من استغلال المواد الخام المصنَّعة محليًا وإيجاد أكثر من ٨٠٠ فرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لتوفير احتياجات هذا القطاع المستقبلي الواعد.

وختم الزعابي حديثه بالقول إنّ سيارة ميس الكهربائية ستقطع مسافات كبيرة تصل إلى ألف كيلومتر دون الحاجة للشحن الكهربائي، ومن المتوقع أن تكون متوافرة في شهر مارس/آذار المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى