طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

جنوب أفريقيا تدشن محطة جديدة للطاقة الشمسية

في إطار توسعها بمشروعات الطاقة المتجددة

داليا الهمشري

تشهد جنوب أفريقيا طفرة في مشروعات الطاقة المتجددة -خاصة الشمسية- التي أسهمت بنسبة كبيرة خلال الآونة الأخيرة في تغطية الفجوة بين نسب التوليد والطلب بعد تراجع توليد الكهرباء منذ عام 2011.

وبدأت شركة غرين باور سوليوشن "جي آر إس"، التابعة لمجموعة "غرانسولار" الإسبانية المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة، التشغيل التجاري لمحطة الطاقة الشمسية "غريفسبان 2" بقدرة 63.2 ميغاواط في مقاطعة نورث كيب.

وركبت شركة "جي آر إس" 188.822 وحدة شمسية في المحطة الجديدة، لإنتاج ما يقرب من 150 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، حسب موقع إنرجي كابيتال آند باور.

تقليل الانبعاثات الكربونية

تهدف محطة "غريفسبان 2" إلى تزويد 20 ألف منزل في جنوب أفريقيا بالكهرباء المتجددة، كما ستعمل على تخفيف ما يقرب من 130 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأسهم إنشاء محطة الطاقة الشمسية في خلق 700 فرصة عمل، مع تأكيد "غرانسولار" أنها ستستمر في تدريب العمال المحليين وتوظيفهم، وفقًا لمعايير الجودة العالية لتلبية متطلبات العملاء واحتياجاتهم.

تعافي الاقتصاد

قال مدير "جي آر إس" في جنوب أفريقيا، ديلان تيودور جونز: "تحتاج الدولة إلى قدرة جديدة مستدامة من الكهرباء من أجل دعم نمو الاقتصاد وتعافيه من "كوفيد-19".

جنوب أفريقيا
مشروع ليسيدي للطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا - أرشيفية

وأوضح أن "جي آر إس" اتبعت ونفذت جميع تدابير خفض الانبعاثات في برنامج الإدارة البيئية لحكومة جنوب أفريقيا.

وتُعد محطة الطاقة الشمسية هي رابع مشروع تشغيل وصيانة لـ"جي آر إس" في جنوب أفريقيا بعد مشروع ليسيدي للطاقة الشمسية الكهروضوئية في كيمبرلي، ومحطة ليتساتسي للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مقاطعة فري ستيت، ومحطة غاسبر للطاقة الشمسية الكهروضوئية في نورث كيب، وكلها بقدرة 75 ميغاواط.

واعتمدت دولة جنوب أفريقيا -إلى حد كبير- على مشروعات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح خلال السنوات الـ7 الأخيرة.

وارتفعت طاقة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الجديدة من 467 ميغاواط عام 2013، إلى 5027 ميغاواط بنهاية عام 2020؛ حيث ولدت نحو 414 ميغاواط من طاقة الرياح و558 ميغاواط من الشمس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى