نفطأخبار النفطرئيسية

إنتاج النفط الروسي يرتفع لأعلى مستوى له منذ 13 شهرًا

قبيل اجتماع أوبك+

هبة مصطفى

حقق إنتاج النفط الروسي أعلى مستوى له منذ 13 شهرًا، خلال سبتمبر/أيلول الماضي؛ إذ ضُخَّ 10.716 مليون برميل يوميًا، بنسبة إنتاج تتفوق على شهر أغسطس/آب بنسبة 2.6%.

وأظهرت بيانات صادرة عن وحدة (سي دي يو تك) التابعة لوزارة الطاقة الروسية ضخ الدولة 43.86 مليون طن من النفط الخام والمكثفات، خلال الشهر الماضي، في خطوة لتعزيز الإنتاج الروسي بما يتوافق مع اتفاق منظمة أوبك+، وفق وكالة بلومبرغ.

(1 طن نفط = 7.33 برميلًا).

إنتاج الشركات

ارتفع إنتاج النفط الروسي من جميع المنتجين الرئيسين، خلال الشهر الماضي عن الشهر السابق له، عدا شركتي روسنفت وغازبروم نفت.

وانخفض إنتاج شركة روسنفت النفطي -التي تنتج ثلث إنتاج البلاد- بنسبة 0.3% عن الشهر السابق، بينما زاد إنتاج شركة بيشنفت -التابعة لروسنفت لكن يُعرَض إنتاجها بشكل منفصل- بنسبة 18.2%.

وارتفع إنتاج شركة سليف نفت، وهي بمثابة مشروع مشترك بين روسنفت وغازبروم نفت، بنسبة 9.9%.

كما صعد إنتاج منتجي النفط الأصغر -بما في ذلك غازبروم- بنسبة 11.6%.

الإنتاج الروسي وأوبك+

يُلزم اتفاق أوبك+ الدول الأعضاء بزيادة إمدادات النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يوميًا –تمثل ربع حصة الإنتاج في روسيا- بدءًا من أغسطس/آب الماضي، وفق وكالة بلومبرغ.

النفط - أوبك

ويمتد الإنتاج في الإطار المحدد بشكل شهري، إلى أن تغير المنظمة خطتها وتُلغي القيود على الإنتاج عقب التعافي الكامل من آثار جائحة كورونا؛ إذ من المقرر أن تجتمع المنظمة بعد غد الإثنين 4 أكتوبر/تشرين الأول.

ورصدت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري الأخير، انخفاض الالتزام الروسي باتفاق أوبك من 95% في يوليو/تموز إلى 92% في أغسطس/آب، وبلغ مخزونها الخام 9.71 مليون برميل يوميًا فقط، وهو يعد المعدل الأدنى بين كبار منتجي منظمة أوبك+.

ولم تتطرق وحدة (سي دي يو تك) التابعة لوزارة الطاقة الروسية إلى بيانات منفصلة لكل من النفط الخام والمكثفات، ما يُصعّب عملية تقييم التزام روسيا باتفاق أوبك، الذي استبعد إنتاج المكثفات.

من جانب آخر، تأثر إنتاج مكثفات شركة غازبروم الروسية بحريق طال أكبر محطة لمعالجة المكثفات في غرب سيبيريا.

وفي حالة عودة الإنتاج الروسي من المكثفات إلى مستويات ما قبل الحريق في محطة تابعة لغازبروم، الذي قارب 800 ألف برميل يوميًا، فإن انتاجها اليومي من النفط الخام فقط يبلغ 9.83 مليون برميل في سبتمبر/أيلول، بزيادة 130 ألف برميل عن حصتها المقررة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى