سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسية

بعد شيفروليه بولت.. حرائق السيارات الكهربائية تمتد لـ "تيسلا"

السيطرة عليها تحتاج 40 ضعفًا من المياه

هبة مصطفى

أعادت حرائق سيارات تيسلا الكهربائية إلى الأذهان تعرّض سيارات شيفروليه بولت لـ12 حريقًا حتى الآن، وأصاب توالي حرائق السيارات الكهربائية، التي لم تعد الأزمة في طراز معين أو خط إنتاج شركة بعينها، مفضليها بتخوفات.

واشتعلت حرائق في عدة طرازات لسيارات كهربائية من إنتاج شركة تيسلا الأمريكية، دون إعلان أسباب حتى الآن، وإذا ما كانت تعاني عيوبًا في صناعة بطارياتها أم أن هناك عيوبًا أخرى أدت إلى اشتعال السيارات.

حرائق طرازات تيسلا

في أبريل/نيسان الماضي، اشتعلت سيارة في كورسيلز ببلجيكا، وفق ما نقلته صحيفة هاي تك ويكي عن موقع الشركة.

واندلعت النيران -مؤخرًا- في سيارة كهربائية تابعة لتيسلا من طراز إكس، في لوكسمبورغ، خلال وجودها في أحد مراكز خدمة تيسلا.

تيسلا - السيارات الكهربائية
طراز إس الكهربائي من تيسلا - الصورة من موقع الشركة

وتعرّضت -أيضًا- سيارة كهربائية تابعة لتيسلا من طراز إس (بي 100 دي) للاحتراق، خلال خضوعها للصيانة في أحد مراكز تيسلا، أواخر سبتمبر/أيلول، في مدينة ماريتا بولاية ويسكونسن الأميركية، وفق موقع أوتو إيفليوشن.

وأعاد حريق تيسلا إس في ماريتا تسليط الضوء على مشكلات حرائق السيارات، فالتحكم في حرائق السيارات الكهربائية يُعدّ أمرًا معقدًا، باعتبار أن مكوناته مُعرضة للانفجار، وتُثار تساؤلات حول ما إذا كان طراز إس لتيسلا به عيوب، خاصة أن الحريق اندلع خلال وجود الطراز في أحد مراكز صيانة الشركة.

كما اندلع حريق آخر في أحد طرازات تيسلا في مقاطعة بالتيمور في مدينة توسون بولاية ميريلاند الأميركية.

وللسيطرة على اشتعال الحريق في إحدى السيارات الكهربائية، استخدمت أطقم الإطفاء خزان مياه كبير السعة، وسترات مضادة للمواد الخطرة ووحدة رغوة، وفق صحيفة فوكس نيوز.

وسائل السيطرة

قال مسؤول للإطفاء في تكساس، لصحيفة إندبندنت، إن السيطرة على حرائق سيارات تيسلا تحتاج فرق الإطفاء إلى مقدار 40 ضعفًا من المياه.

وفي وقت سابق، دعا المجلس الوطني لسلامة النقل (إن تي إس بي)، شركات السيارات إلى مساندة فرق الإطفاء، لإخماد الحرائق الناجمة عن بطاريات الليثيوم أيون التي تُشغل السيارات الكهربائية.

ويتابع مصنعو السيارات الكهربائية الحرائق المتتالية، لتحقيق أقصى سلامة لطرازاتهم وتلافي العيوب المؤدية لاندلاعها، وفق صحفية إتش تي أوتو.

شيفروليه بولت

رغم تلك الأحداث تتصاعد الدعوات إلى اللجوء للسيارات الكهربائية باعتبارها آمنة بيئيًا، وتشهد مبيعاتها السنوية ارتفاعًا لأعلى مستوياتها، رغم التوقعات بعدم انخفاض معدل احتراقها.

حرائق السيارات
شيفروليه بولت الكهربائية محترقة

حرائق طرازات تيسلا الكهربائية لم تكن الأولى من نوعها، فقبل أيام قدّرت جنرال موتورز عدد الحرائق التي تسبّبت بها سيارة شيفروليه بولت الكهربائية بـ12 حريقًا حتى الآن، ما يطرح تساؤلات حول موقف مالكيها بعدما قررت الشركة الأميركية استدعاء طراز بولت للمرة الثانية في غضون أشهر قليلة.

وكانت الشركة قد حذّرت من وجود خلل في تصنيع عدد من سيارات طراز بولت ربما يؤدي إلى نشوب حريق بها، مطالبةً مالكيها بتحجيم استخدامهم للسيارة منعًا لإجهاد البطاريات، بالإضافة إلى إبعادها عن المنازل تجنبًا لحرائق محتملة.

ولم توضح جنرال موتورز آلية الخطوة التالية لاستدعاء السيارات للمرة الثانية، وتنوّعت مواقفها مع المُلّاك بين إعادة شراء شيفروليه بولت منهم، أو الاستبدال بنماذج أخرى من الشركة، أو غيرها.

وتنوّعت آراء مالكي السيارة بين مرجّح لفكرة إعادة الشراء وآخرين أبدوا اهتمامًا بامتلاك سيارة كهربائية رغم ظهور بعض العيوب التي عدًها بعضهم "عيوبًا عادية" قابلة للظهور.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى