أخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إيرادات النفط العراقي تقترب من حاجز الـ7 مليارات دولار

واصلت إيرادات النفط العراقي تحقيق مكاسبها خلال العام الجاري، مقتربة من حاجز الـ7 مليارات دولار خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكرت وزارة النفط العراقية، في بيان لها قبل قليل، أن إيرادات شهر سبتمبر/أيلول الماضي بلغت 6 مليارات و711 مليونًا و7 آلاف دولار، بزيادة نحو 198 مليون دولار عن الشهر الماضي.

وأشارت الإحصائية الأولية -الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"- إلى أن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت نحو 92 مليونًا و422 ألفًا و485 برميلًا، بانخفاض نحو مليونين و237 ألفًا و754 برميلًا عن شهر أغسطس/آب الماضي.

وعلى الرغم من التراجع استفاد العراق من ارتفاع أسعار النفط، إذ حقق خام برنت ارتفاعًا بنحو 7.6% خلال سبتمبر/أيلول، كما صعد بنسبة 4.5% في الربع الثالث، فيما سجّل الخام الأميركي مكاسب شهرية وفصلية بنحو 9.5% و2.1% على التوالي.

حقول العراق

أوضحت إحصائية شركة النفط العراقية أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر/أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ قرابة 89 مليونًا و224 ألفًا و354 برميلًا.

أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة نحو مليونين و922 ألفًا و857 برميلًا، فيما بلغت الكميات المصدرة إلى الأردن نحو 275 ألفًا و274 برميلًا.

وأشارت الإحصائية إلى أن المعدل اليومي لمجموع الصادرات النفطية بلغ 3 ملايين و81 ألف برميل يوميًا، في حين وصل متوسط سعر البرميل الواحد نحو 72.612 دولارًا، مقارنة بمتوسط سعر بلغ 69 دولارًا للبرميل في أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى