أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

ارتفاع حصة الغاز الطبيعي من إيرادات شركات النفط الأميركية

مسجلة أعلى مستوى منذ 3 سنوات

وحدة الأبحاث - الطاقة

ارتفعت حصة الغاز الطبيعي من إجمالي إيرادات شركات النفط في الولايات المتحدة هذا العام، مع القفزة القوية في الأسعار منذ بداية 2021 حتى الآن.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الصادر اليوم الخميس، أن عائدات الغاز الطبيعي شكّلت 14% من إجمالي إيرادات 54 شركة تتداول في البورصة منتجة للنفط الخام خلال الربع الأول من عام 2021، لتسجّل أعلى مستوى منذ عام 2018 على الأقلّ.

ورغم انخفاض حصة الغاز بين إيرادات هذه الشركات إلى 10% خلال الربع الثاني هذا العام، من المحتمل أن تظل مرتفعة مع استمرار صعود أسعار الغاز الطبيعي، وفقًا للتقرير.

أسعار الغاز

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بوتيرة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2021، مع انقطاع الإنتاج إثر موجة الطقس البارد في ولاية تكساس خلال فبراير/شباط الماضي، وزيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

أسعار الغاز الطبيعي في أميركا

وشهد السعر الفوري للغاز الطبيعي في مركز هنري زيادة قوية بلغت 3 أمثال، وظل فوق 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لأكثر من أسبوع خلال فبراير/ شباط 2021، بحسب التقرير.

فيما تقف أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في بورصة نيويورك أعلى من 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية منذ منتصف الشهر الجاري، لتكون قرب أعلى مستوياتها منذ عام 2014، مع مكاسب بنحو 115% منذ بداية العام الحالي حتى الآن.

استقرار إنتاج الغاز

تُظهر نتائج أعمال الشركات في النصف الأول من 2021، أن 54 منتجًا للنفط في الولايات المتحدة قد أبلغوا عن ارتفاع الإيرادات وزيادة التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية.

ورغم ذلك، فإن الشركات لم تستثمر حتى الآن هذه التدفقات النقدية الإضافية في النفقات الرأسمالية، لذلك تبلغ الشركات عن تدفّق نقدي حرّ أعلى، ولكن يمكنها استخدامها في أنشطة تمويلية أخرى، بما في ذلك تخفيض الديون، أو زيادة الأرباح، أو إعادة شراء الأسهم.

وخلال النصف الأول من هذا العام، لم تقم شركات النفط الأميركية بزيادة كبيرة في إنتاج النفط، إذ حفرت عددًا أقلّ من الآبار، مع الاعتماد على الآبار المحفورة غير المكتملة.

ونتيجة لذلك، تراجع عدد الآبار المحفورة غير المكتملة في أميركا إلى 5957 بئرًا يوليو/تموز الماضي، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2017، بحسب تقرير سابق لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وسجّل إنتاج النفط في الولايات المتحدة مستوى 11.307 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران الماضي، مقابل 11.312 مليونًا المسجلة خلال مايو/أيّار السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى