التقاريرأخبار السياراتتقارير السياراترئيسية

السيارات الكهربائية.. صراع كوري صيني للهيمنة على سوق البطاريات

سول تستحوذ على 34.8% خلال الـ8 أشهر الأولى في 2021

تشهد سوق بطاريات السيارات الكهربائية صراعًا من نوع خاص بين كوريا الجنوبية والصين، للهيمنة على السوق، بالتزامن مع النمو الكبير في الطلب على المركبات الكهربائية حول العالم، ضمن خطط العديد من الدول لخفض الانبعاثات في قطاع النقل.

وهيمنت 3 شركات كورية لتصنيع بطاريات السيارات على نحو ثلث السوق العالمية في الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري، لكنها تواجه منافسة شديدة من نظرائها الصينيين، حسبما ذكرت شركة أبحاث السوق "إس إن إي ريسيرش"، اليوم الأربعاء.

سوق البطاريات

استحوذت الشركات الكروية -"إل جي لحلول الطاقة" و"سامسونغ إس دي أي" و"إس كيه إنوفيشون"- على نحو 34.8% من سوق بطاريات السيارات الكهربائية العالمية في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب، بانخفاض طفيف عن 35%، مسجلة في المدة ذاتها من العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

مصنع جنرال موتورز- السيارات الكهربائية - بطاريات السيارات الكهربائية
بطاريات تخزين كهرباء

وقالت "إس إن إي ريسيرش" في تقريرها، إن شركة إل جي لحلول الطاقة -التي تزوّد السيارات الكهربائية من تيسلا وفولكس فاغن وفورد بالبطاريات- جاءت في المرتبة الثانية، بحصة سوقية بلغت 24.5% خلال المدة المذكورة بعد شركة شركة أمبريكس تكنولوجي المعاصرة الصينية (سي إيه تي إل)، بنسبة 30.3%.

واحتلّت شركة باناسونيك اليابانية المرتبة الثالثة بنسبة 11.1%، تليها شركة بي واي دي الصينية بنسبة 10%.

وجاءت شركة إس كيه إنوفيشون الكورية في المركز الخامس بنسبة 5.5%، متفوقة على منافستها سامسونغ بنسبة 3.4%، والتي تراجعت مرتبتين إلى المركز السادس.

مبيعات البطاريات

ارتفعت مبيعات بطاريات السيارات الكهربائية بشكل حادّ، بما يتماشى مع الطلب القوي على السيارات التي تعمل بالبطاريات من قبل شركات صناعة السيارات الكبرى.

وتوقّع خبراء أن تشهد السوق منافسة قوية بين الشركات الكورية والصينية، التي وسّعت وجودها في أرضها الأصلية، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

وقالت شركة الأبحاث: "صانعو البطاريات الكوريون حققوا أداءً جيدًا، على الرغم من الضغوط المتزايدة من الشركات المصنّعة الصينية، لكن من المتوقع أن يواجهوا تحديًا أكبر من المنافسين الصينيين الذين زادوا من حصتهم السوقية بقوة".

صادرات كوريا

يأتي ذلك في الوقت الذي توقعت فيه تقارير رسمية كورية ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 15% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، إثر الطلب القوي على الرقائق الإلكترونية والسيارات.

ومن المتوقع أن تصل الصادرات إلى 55.1 مليار دولار هذا الشهر، وفقًا لمسح لـ7 شركات سمسرة أجرته وكالة يونهاب إنفوماكس، ذراع الأخبار المالية لوكالة يونهاب للأنباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى