أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إيران تبدي استعداداتها لتمديد اتفاقية توريد الغاز إلى العراق

رغم تراجع الإمدادات إلى أقل من الربع

في الوقت الذي أدى انحصار إمدادات الغاز من إيران إلى تراجع إنتاج الكهرباء في العراق، أبدت طهران استعداداتها لتمديد اتفاقية توريد الغاز إلى بغداد.

كانت إمدادات الغاز الإيراني قد تراجعت مؤخرًا من نحو 50 مليون متر مكعب يوميًا إلى نحو 8 ملايين متر مكعب، وهو ما أفقد منظومة الكهرباء العراقية نحو 5 آلاف و500 ميغاواط.

علاقات إستراتيجية

من جانبه، قال نائب وزير النفط لشؤون الغاز، الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية ماجد الشغيني، خلال لقائه مع وفد من كبار مسؤولي الكهرباء العراقيين: "علاقتنا مع العراق إستراتيجية، وبغضّ النظر عن العلاقات الاقتصادية، لدينا علاقات ثقافية ودينية عميقة".

إيران
جانب من المباحثات- الصورة من وكالة شانا الإيرانية

وأضاف: "كلما زاد تعاوننا، لا سيما في مجال الطاقة، كانت هذه العلاقات أعمق وأكثر موضوعية"، حسبما ذكرت وكالة شانا الإيرانية المعنية بشؤون النفط والطاقة.

وصف الشغيني دبلوماسية الطاقة بأنها إحدى خطط وزير النفط جواد أوجي، مطالبًا الجانب العراقي بالالتزام بالعقود الحالية والاتفاقيات السابقة".

وأضاف: "نحن مستعدون للنظر في الجديد، في مقترحات من وزارة الكهرباء العراقية لتمديد عقد تصدير الغاز".

المبعوث الخاص

عيّنت إيران مؤخرًا عباس بهشتي مبعوثا خاصًا إلى العراق في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة بين البلدين في وقت يتعرض فيه اعتماد بغداد على طهران لاستيراد الغاز والكهرباء لمزيد من التدقيق في الولايات المتحدة.

وأكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في لقاء مع القائم بأعمال وزير الكهرباء العراقي، أن المفاوضات مع مختلف الأطراف لزيادة صادرات الغاز وتجارته من أولويات إدارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

اتفاقيات الغاز

يستورد العراق الغاز الإيراني بموجب اتفاقيتي توريد وُقِّعَتا في عامي 2013 و2015، وتغطي إحداهما استيراد ما يصل إلى 35 مليون متر مكعب يوميًا من غاز خط الأنابيب إلى محطة توليد كهرباء بقدرة 3 آلاف ميغاواط، وهي الأكبر في العراق، وتوفر الطاقة للعاصمة بغداد.

كما يغطي الاتفاق الآخر الإمدادات إلى جنوب العراق، والتي تصل إلى 35 مليون متر مكعب يوميًا.

تعطلت الإمدادات بشكل متكرر خلال الأشهر الـ 12 الماضية، نتيجة عدم قدرة العراق على الدفع، ففي سبتمبر/أيلول الجاري، خفضت إيران صادراتها من الغاز إلى العراق للمرة الثانية هذا العام، بسبب الديون المتزايدة –التي تقدّرها طهران بأكثر من 5 مليارات دولار في بداية الصيف– مما أدى إلى فقدان أكثر من 5 غيغاواط من الكهرباء عبر الحدود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى