هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

سلطنة عمان تتعاون مع بلجيكا في إنتاج الهيدروجين وتصديره

وقّع وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، محمد بن حمد الرمحي، مذكرة تفاهم مع سفيرة مملكة بلجيكا؛ للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

وحسب تغريدة للوزارة على صفحتها الرسمية بموقع تويتر، اليوم الأحد؛ فإن تلك الخطوة تأتي "‏انطلاقًا من العلاقات المتميزة بين السلطنة ومملكة بلجيكا، ورغبة من البلدين في تعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال الطاقة الخضراء، وبالأخص في مجال الهيدروجين الأخضر".

وأشارت الوزارة إلى أنه "مع رغبة السلطنة في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040، جرى التوقيع اليوم على مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال الطاقة الخضراء".

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم

في مايو/أيار من هذا العام، أعلنت سلطنة عمان مضيها قدمًا في بناء واحد من أكبر مصانع الهيدروجين الأخضر في العالم، من خلال تحالف تقوده شركة النفط العمانية المملوكة للدولة "أوكيو".

ومن المقرر أن يبدأ البناء -الذي سيُنفذ على مراحل- عام 2028 في محافظة الوسطى، لتدخل المحطة بكامل طاقتها بحلول عام 2038، مدعومة بـ25 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وفي هذا السياق، جاءت مذكرة التفاهم اليوم بين السلطنة ومملكة بلجيكا؛ ‏حيث تنص على تعزيز التعاون المتعلق بالمشروع الإستراتيجي "هايبورت" في منطقة الدقم، إلى جانب دعم جهود التعاون التي تبذلها الشركات في سلطنة عمان وبلجيكا، لتشكيل تحالف دولي لإنتاج الهيدروجين واستيراده.

ففي 12 أغسطس/آب من هذا العام، أطلقت عُمان خطوة تأسيس تحالف وطني للهيدروجين يُعرف باسم "هاي فلاي"، ويهدف إلى إرساء مكانة السلطنة على خريطة تطوير إنتاج الهيدروجين النظيف واستخدامه.

يضم التحالف 13 مؤسسة رئيسة من القطاعين العامّ والخاص، تشمل الهيئات الحكومية ومشغّلي النفط والغاز والمؤسسات التعليمية والبحثية بالإضافة إلى الموانئ، التي ستعمل معًا على دعم إنتاج الهيدروجين النظيف وتسهيله ونقله والاستفادة منه محليًا وتصديره.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق