أخبار الهيدروجينأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجلهيدروجين

سلطنة عمان تطلق تحالفًا وطنيًا لتطوير إنتاج الهيدروجين

بمشاركة 13 مؤسسة

في إطار مساعيها لتنفيذ أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم، أعلنت سلطنة عمان اليوم الخميس، تأسيس تحالف وطني للهيدروجين يُعرف باسم "هاي فلاي".

يأتي توقيع اتفاقية تأسيس التحالف -الذي جرى بمركز التدريب والتطوير بشركة تنمية نفط عُمان- لإرساء مكانة السلطنة على خريطة تطوير إنتاج الهيدروجين النظيف واستخدامه، الذي أسّسته وزارة الطاقة والمعادن، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

يضم التحالف 13 مؤسسة رئيسة من القطاعين العامّ والخاص، تشمل الهيئات الحكومية ومشغّلي النفط والغاز والمؤسسات التعليمية والبحثية بالإضافة إلى الموانئ، التي ستعمل معًا على دعم وتسهيل إنتاج الهيدروجين النظيف ونقله والاستفادة منه محليًّا وتصديره.

سلطنة عمان
جانب من مراسم التوقيع

مهامّ تحالف الهيدروجين

سيعمل التحالف على تعزيز الهيدروجين النظيف من خلال العمل على الاستثمارات والتقنيات والسياسات والخبرات في جميع أنحاء سلسلة توريد الهيدروجين بأكملها.

وسيدعم ذلك أمن الطاقة الوطني في سلطنة عمان، وجهود إزالة الكربون، وسيؤدي آخر المطاف إلى الانتقال الناجح نحو الاقتصاد الأخضر.

من المقرر أن تتولى وزارة الطاقة والمعادن قيادة هذا التحالف، بتيسير من وحدة طاقات المستقبل بشركة تنمية نفط عُمان، ومع مشاركات من هيئة تنظيم الخدمات العامة، وشركة تنمية نفط عُمان، وشركة تنمية طاقة عُمان، ومجموعة أوكيو، والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة بي بي عُمان، وشركة شل عُمان، وشركة توتال إنرجيز عُمان، وجامعة السلطان قابوس، والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وميناء صحار، وميناء الدقم.

سلطنة عمان
جانب من مراسم التوقيع

بي بي عُمان

من جابنها، أعربت شركة بي بي عُمان عن سعادتها بالانضمام للتحالف الوطني للهيدروجين، والمساهمة في دعم جهود السلطنة بهذا المجال.

وقالت في تغريدة لها بموقع "تويتر": "نتطلع قدمًا للمساهمة في مشروعات تطوير الهيدروجين النظيف المستقبلية في السلطنة".

الهيدروجين الأخضر

قال وكيل وزارة الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي، إن السلطنة تحظى بسمعة عالمية بصفتها مُنتجًا ومُصدّرًا راسخًا وموثوقًا للطاقة، كما إنها على اتصال بمختلف أقطار العالم، وتتبوّأ البلاد مكانة جيدة نظرًا لمناخها وموقعها الجغرافي الإستراتيجي وخبراتها في قيادة التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأضاف أن الهدف من تأسيس "هاي فلاي" إنشاء تحالف وطني ودولي رائد بين الصناعة والحكومة والهيئات العامة للدفع قُدُمًا بتقنيات تطوير الهيدروجين النظيف واستخدامها بما ينسجم مع خطط تنويع الطاقة في رؤية عُمان 2040.

سلطنة عمان هاي فلاي
جانب من مراسم التوقيع

أكبر مصنع للهيدروجين

كانت سلطنة عمان قد كشفت في مايو/أيار الماضي عن عزمها بناء واحد من أكبر مصانع الهيدروجين الخضراء في العالم، من خلال تحالف يضمّ شركة النفط العمانية المملوكة للدولة "أوكيو"، من المتوقع أن تبلغ طاقة المشروع 25 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين.

ومن المقرر أن يبدأ البناء -الذي سيُنفَّذ على مراحل- عام 2028 في محافظة الوسطى، لتدخل المحطة بكامل طاقتها بحلول عام 2038، مدعومة بـ25 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى