تقارير السياراتأخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

السيارات الكهربائية تتوسع وتُقصي نماذج شهيرة من السوق

تسببت في تخلص تويوتا ومازدا وفولكس فاغن من سيدان

حياة حسين

تكتسب السيارات الكهربائية أرضًا جديدة كل يوم في سوق المركبات العالمية، مدفوعة بالاتجاه العالمي نحو بذل مجهودات لحماية البيئة والحدّ من تغيّر المناخ.

وانعكس ذلك سلبًا على بعض أنواع السيارات العادية، حتى بدأت الشركات المنتجة في التخلص منها.

على سبيل المثال، تستعد شركات تويوتا، ومازدا اليابانيتين، وفولكس فاغن الألمانية لوقف إنتاج أنواع سيارات سيدان؛ بسبب ضعف مبيعاتها، وهو ما يرجعه بعض خبراء السوق إلى زحف السيارات الكهربائية لمواقعها في قلوب المستهلكين وجيوبهم، حسبما ذكرت وكالة إيه بي سي نيوز.

السيارات الكهربائية
سيارة تويوتا

الاستغناء عن سيدان

قال نائب مدير التسويق بشركة تويوتا في شمال أفريقيا، مايكل تريب: "هجر الناس لتلك السيارات يرجع إلى تغيّر ذوق المستهلكين..لقد هبطت مبيعات السيارات سيدان بنسبة 70-75% خلال السنوات الـ4 الأخيرة".

ومع جذبها لاهتمام المستهلكين، لم تعد الشركات المنتجة تكتفي بتصنيع أنواع متعددة منها، بل تعمل على تطوير السيارات الكهربائية من التصميمات السابقة.

وفي 2021، طورت عدد من الشركات بعض سياراتها الكهربائية، كما طرحت تصميمات جديدة، حسبما ذكر موقع "ذا جابان هيرالد"، اليوم الأحد.

على سبيل المثال، أضافت شركة أودي الألمانية على سيارة "أودي-إي-ترون-222 الرياضية، وهي أول سيارة كهربائية لديها -وطُرحت في السوق عام 2019- بعض التعديلات على برامج التشغيل، ما مكّنها من زيادة المسافة التي يمكن أن تقطعها بطاريتها ذات السعة 95 كيلوواط/ساعة عدّة أميال إضافية، لتصل إلى 222 ميلًا.

كما طرحت الشركة الألمانية "إي-ترون سبورتباك-218"، وهي تتميز بانخفاض سقفها، ما يمكّنها من تجنّب ضغط الرياح الشديدة، لكن رغم أنها سيارة كهربائية أغلى سعرًا، إذ يبدأ سعرها بـ70.2 ألف دولار، فإن الشحنة الواحدة لبطاريتها لا تكفي سوى لقطع مسافة 218 ميلًا.

بي إم دبليو

طرحت بي أم دبليو الألمانية -أيضًا- سيارتها "بي أم دبليو آي3"، وهي تتميز بالشكل الغريب، لكنها تمتلك ميزات عديدة تنفرد عن غيرها بها في هذه الفئة.

كما يتميز هيكلها بأنه مُصنّع من ألياف الكربون، لتحسين صلابة الهيكل، لكن وزنه أقلّ.

ويبدو أن الشركة الألمانية كانت تستهدف من هذه السيارة أن تمكّن سائقها من السير بسهولة في أيّ مدينة، إذ لا يزيد نطاقها عن 153 ميلًا للشحنة، إلّا أنه من السهل العثور على "مكان لإيقافها".

شيفروليه- السيارات الكهربائية- جنرال موتورز
سيارة شيفروليه بولت الكهربائية - أرشيفية

شيفروليه الأميركية

شركة شيفروليه الأميركية طرحت نموذجين، الأول هو "شيفروليه بولت، وهي سيارة صغيرة (هاتشباك)، تستطيع أن تقطع مسافة 259 ميلًا للشحنة الواحدة، زيادة من 236 ميلًا من قبل، ويصل سعرها إلى 36.6 ألف دولار فقط.

والسيارة الكهربائية الثانية لشيفروليه، والتي ستطرحها المدة المقبلة، هي "بولت إي يو في"، ويصل مداها للشحن 247 ميلًا، لكنها سيارة كبيرة، وأهمّ ما يميزها تقنية مساعدة السائق، التي طوّرتها لها شركة جنرال موتورز، ويبدأ سعرها من 38.5 ألف دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى