سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيران تستثمر 10 مليارات دولار في تطوير حقل آذر النفطي

وضعت إدارة رئيس إيران الجديد إبراهيم رئيسي خططًا طموحة من أجل زيادة الاستثمارات في قطاع النفط، بهدف زيادة إنتاج الخام، والتوسع في مشروعات التكرير والبتروكيماويات.

وفي هذا الإطار، قال وزير النفط جواد أوجي، إن إيران استثمرت نحو 10 مليارات دولار في تطوير حقل آذر مهران النفطي المشترك مع العراق.

وتقع محافظة إيلام على رأس اهتمامات الإدارة الجديدة؛ إذ تحتوي على نحو 3% من احتياطيات البلاد من النفط والغاز، وبها عدد من الحقول المستقلة وحقلان نفطيان مشتركان.

حقول إيلام

أضاف أوجي، في لقاء مع أهالي مدينة مهران بمحافظة إيلام، اليوم الجمعة، أن الأولوية المهمة لوزارة النفط تطوير الحقول النفطية في المحافظة، وإذا تحقق هذا الهدف؛ فسيُنتج 330 ألف برميل نفط يوميًا بالمنطقة خلال السنوات المقبلة، حسبما ذكرت وكالة إرنا الإيرانية.

وأشار إلى أن وزارته تخطط لاستثمار 4 مليارات دولار في إقليم إيلام الغربي لتطوير مشروعات النفط والطاقة، معلنًا خططًا لاستثمار نحو ملياري دولار في قطاع التنقيب والإنتاج في صناعة النفط بالإقليم.
وزير النفط الإيراني جواد أوجي - إيران

وقال: "هناك نحو ملياري دولار من الخطة محددة في قطاعات المصب، ومن ثم ما مجموعه 4 مليارات دولار ستُستثمر على مدى 4 إلى 5 سنوات مقبلة في خطط ومشروعات صناعة النفط في هذه المحافظة".

وتخطط وزارة النفط لاستثمار هذه المبالغ من خلال الشركات التابعة والقطاع الخاص، من أجل زيادة احتياطيات البلاد من النفط والغاز.

قطاع البتروكيماويات

أكد أوجي أنه جرى التخطيط لاستتمار ملياري دولار أيضًا في قطاع التكرير والبتروكيماويات، بما في ذلك صناعة البتروكيماويات والصناعات التكميلية لسلسلة القيمة.

وأضاف: "سيُمَوَّل جزء من المشروعات من قبل وزارة النفط والشركات التابعة لها، وسيُوفَّر جزء آخر من خلال الاستفادة من صندوق تقاعد النفط وشركة الخليج الفارسي للصناعات البتروكيماوية".

يُذكر أن السياسة التحريرية لمنصة الطاقة تشمل استخدام لفظ "الخليج العربي" في كل أخبارها وتقاريرها ومقالاتها، إلا إذا كانت جزءًا من تصريحات رسمية، كما هو الحال في هذا الخبر.

ووصف أوجي تطوير حقول إيلام المشتركة مثل آذر –الذي تقدر احتياطياته بنحو 4 مليارات برميل- بأنها من أهم أولويات وزارة النفط، مؤكدًا أن شركة آذر ستُطَوَّر من أجل تعزيز فرص العمل وزيادة الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى