أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

سابك السعودية تطلق مشروعًا لتعزيز اقتصاد البلاستيك الدائري

في إطار برنامج "تروسيركل"

دينا قدري

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" -الرائدة عالميًا في صناعة البتروكيماويات- إطلاق مشروع جديد في إطار برنامج "تروسيركل" لتسريع تنفيذ اقتصاد البلاستيك الدائري.

إذ قدّمت "ألايد بيكريز" -موّرد رئيس لمنتجات المخابز في بريطانيا- أكياس الخبز التي تُصنّعها شركة "سانت جونز" للتعبئة والتغليف، باستخدام البولي إيثيلين الدائري المعتمد من قبل "سابك"، في عبوات خبز "كينغسميل نو كراستس" التابعة لها.

المرحلة التجريبية للمشروع المشترك -الذي انطلق في نوفمبر/تشرين الثاني 2020- اكتملت في مايو/أيار 2021 في موقع إنتاج سانت جونز للتغليف في الصين، وقدمت كينغسميل أكياس الخبز إلى المتاجر البريطانية في سبتمبر/أيلول 2021، حسبما أفادت سابك في بيان صحفي أصدرته.

إعادة تدوير البلاستيك

صُنعت الأكياس بواسطة سانت جونز للتغليف -شركة مُصنّعة لمنتجات التعبئة والتغليف المرنة في جميع أنحاء العالم- باستخدام راتنجات البولي إيثيلين من شركة سابك.

وتشتمل الأكياس على نسبة 30% من المواد الأولية المُعاد تدويرها من نفايات ما بعد الاستهلاك.

وباستخدام إعادة التدوير المتقدمة، يُحوّل البلاستيك المستخدم والمختلط إلى الخام الحراري، الذي يستخدم بعد ذلك في إنتاج بوليمرات جديدة بنقاء وجودة البلاستيك التقليدي.

دفع الصناعة الدائرية

قال مدير عام البلاستيكيات الهندسية وحلول الأسواق في وحدة العمل الإستراتيجية للبتروكيماويات لدى سابك، عبدالله العتيبي: "من خلال برنامج تروسيركل الخاص بنا، ندفع نحو نماذج أعمال مبتكرة لتحويل صناعتنا من صناعة خطية إلى صناعة دائرية، والمساعدة في منع إهدار المواد القيمة للتطبيقات البلاستيكية التي انتهى عمرها الافتراضي".

وأضاف: "في غضون مدة زمنية قصيرة نسبيًا، أظهر هذا المشروع المشترك الرائع ما يمكن تحقيقه لتحقيق هذه الرؤية إذا عمل جميع اللاعبين معًا لتحقيق أقصى قدر من إعادة تدوير واستدامة البلاستيك بعد الاستهلاك".

وأكد أنه "لكي تعمل مثل هذه الحلول على المدى الطويل، يجب أن يتعاون الشركاء في سلسلة القيمة المادية بشكل وثيق".

الاقتصاد الدائري للكربون
مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون

تحدي البلاستيك

من جانبه، شدد العضو المنتدب في ألايد بيكريز، كريس كريغ، على التزام كينغسميل بإيجاد طرق لمواجهة التحدي البلاستيكي الذي يواجهه جميع منتجي الأغذية.

وتابع: "بالطبع، هذا مجرد أحد منتجاتنا، ولكنها خطوة مهمة توضح كيفية عمل مصنعي المواد الغذائية وموردي التعبئة والتغليف معًا لإحداث التغيير المطلوب بشدة".

كما قال: "نحتاج حقًا إلى المزيد من البلاستيك الليّن لإعادة تدويره، إذ يتوفر المزيد من المواد لمشروعات مثل هذه.. نريد أن يعرف الجميع في المملكة المتحدة أن أكياس الخبز يمكن ويجب إعادة تدويرها عن طريق نقلها إلى متاجر أكبر".

حلول مستدامة

أكد رئيس سانت جونز للتعبئة والتغليف، مارك لوكلير، أن الشركة تلتزم بتطوير حلول تعبئة وتغليف مستدامة ومجدية اقتصاديًا لصناعة الخبز، مع تقليل النفايات الغذائية والبلاستيكية في الوقت نفسه، إذ كان دمج المحتوى المُعاد تدويره أحد مجالات التركيز الرئيسة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أنه "من خلال دعم الاقتصاد الدائري، وإعطاء قيمة للبلاستيك وتعزيز استخدامه في منتجات التعبئة والتغليف الأخرى، نأمل أن نُسهم في الجهود المبذولة لمواجهة التحدي الهائل المتمثل في تحسين معدلات إعادة التدوير وإيجاد حلول لمشكلة النفايات البلاستيكية".

وقال: "نرحب بمسار إعادة التدوير المتقدم الذي توفره سابك، بوصفه فرصة لتقديم مساهمة ذات مغزى في استدارة البلاستيك. بالتعاون مع شركاء عالميين أقوياء، يوضح هذا المشروع الرائع جدوى إعادة استخدام النفايات البلاستيكية في عبوات آمنة للغذاء بدلاً من فقدان قيمتها في مكب النفايات أو الحرق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى