أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 85 دولارًا للبرميل

بسبب ارتفاع أسعار الغاز إلى جانب الشتاء البارد

دينا قدري

توقّع غولدمان ساكس زيادة الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من عام 2021، في ظل ارتفاع أسعار الغاز العالمية والشتاء الأكثر برودة في أوروبا وآسيا، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى 85 دولارًا للبرميل.

وأوضح المصرف الاستثماري -في مذكرة بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول- أن الشتاء البارد قد يؤدي إلى زيادة قدرها 900 ألف برميل يوميًا في الطلب على النفط، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وشدد على أن هذا الوضع قد يدفعه إلى رفع توقعاته لخام برنت بمقدار 5 دولارات، بعد أن كان قد حدد السعر عند 80 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من العام الجاري.

إمدادات الغاز

أثار الارتفاع العالمي في أسعار الكهرباء والغاز بالجملة مخاوف من ارتفاع فواتير الكهرباء ونقص الإمدادات في فصل الشتاء، ما أدى بالفعل إلى توقّف بعض إمدادات الكهرباء عن العمل في بريطانيا.

وأضاف غولدمان ساكس: "إن الضيق في إمدادات الغاز العالمية يخلق حافزًا صعوديًا واضحًا، ومن المحتمل أن يكون ذا مغزى لسوق النفط هذا الشتاء، وهو أكبر من خطر تراجع الطلب العالمي على النفط بسبب موجة أخرى لفيروس كورونا تشبه دلتا".

أسعار الغاز

أسعار الغاز

قال غولدمان ساكس، إنه لكي تتجاوز أسعار النفط عتبة 80 دولارًا للبرميل، فإن أسعار الغاز في مؤشر تي تي إف الهولندي وأسعار الغاز الطبيعي المسال في مؤشر جي كيه إم، يجب أن تُتداول عند 23.5 دولارًا و25.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على التوالي.

وجرى تداول الأسعار حاليًا في مؤشر تي تي إف ومؤشر جيه كيه إم عند 24 دولارًا و25 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على التوالي.

كما جرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 74.29 دولارًا للبرميل صباح اليوم، وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 70.70 دولارًا للبرميل.

توقعات أسعار النفط

من جانبه، أعلن بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش مؤخرًا أنه قد يقدّم هدفه لسعر النفط البالغ 100 دولار للبرميل إلى الأشهر الـ6 المقبلة، بدلًا من منتصف عام 2022، إذا كان الشتاء أكثر برودة من المعتاد.

بينما يتوقع بنك باركليز انخفاض المخزونات في أوروبا، والطلب القوي على الغاز الطبيعي المسال في آسيا، ما يشير إلى أن أسعار الغاز المرتفعة ستبقى خلال أشهر الشتاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى