نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

شركة نفط الكويت تطلق أحدث مركز لتجميع الخام في شمال البلاد

نفذته بتروفاك البريطانية

حياة حسين

نفذت شركة "بتروفاك" البريطانية ثالث وآخر مركز لتجميع خام، لصالح شركة نفط الكويت في شمال البلاد، والذي أُعلن إطلاقه، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة، أمس الأحد.

وفازت بتروفاك بعقد مركز التجميع من بين 3 طرحتها شركة نفط الكويت، في مناقصة أجرتها عام 2014.

3 مراكز تجميع

مراكز التجميع الـ3 هي: "جي سي-29"، و"جي سي-30"، ونفذتهما شركتا "دودسال" و"لارسن آند توبورو" الهنديتان، ثم الأخير، الذي أُعلن إطلاقه أمس الأحد "جي سي-31"، ونفذته بتروفاك بتكلفة استثمارية قيمتها 2.3 مليار دولار.

وقالت شركة نفط الكويت إن مركز التجميع سيعالج أيضًا -بالإضافة إلى 100 ألف برميل يوميًا من الخام- 62.5 مليون قدم مكعبة من الغاز، و240 ألف برميل يوميًا من المياه.

وتُعد مراكز التجميع جزءًا من خطة شركة نفط الكويت طويلة الأجل لتطوير ودمج الإنتاج من حقول النفط الشمالية بشراكة مع شركة "شل" الهولندية، بصفتها شريكًا فنيًا لنفط الكويت، المملوكة للدولة، لتطوير النفط الثقيل.

وتعمل مراكز التجميع بمثابة نقطة ربط للخام المنتج في الآبار المختلفة، وتوفر المعالجة الأولية مثل فصل الغاز المصاحب والماء والملح.

حقل برقان

لا تزال بتروفاك تعمل على بناء منشأة أخرى هي "جي سي-32" في حقل برقان الغني بالإنتاج، رغم قدمه، وينتج 1.7 مليون برميل في جنوب شرق الكويت، وذلك بموجب صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار، وُقعت في عام 2017.

يُذكر أن هذه المنشأة، تُعد أول مركز في برقان لمعالجة 120 ألف برميل يوميًا من النفط الخام الحامض والغاز من حقول أريفجان ومارات وميناغيش أوليت ووارا ذات المحتوى العالي من كبريتيد الهيدروجين.

وتخطط شركة نفط الكويت حاليًا لتدشين 3 مراكز تجميع أخرى.

وقدرت آرغوس ميديا إنتاج الكويت عند 2.44 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب، من إجمالي قدرة إنتاجية تبلغ نحو 3 ملايين برميل يوميًا؛ إذ تخفض إنتاجها التزامًا بموجب اتفاقية أوبك+ الحالية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى