رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

تحديث - أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا مع خسائر الأسهم العالمية

تحوّلت أسعار الذهب للارتفاع بأكثر من 12 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع هبوط الأسهم وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن النفيس تراجعت في وقت مبكر من التعاملات لأدنى مستوى لها في 5 أسابيع، بالتزامن مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في شهر.

ويترقب المستثمرون اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، لمعرفة الجدول الزمني لخفض مشتريات الأصول.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، ما يعادل 12.40 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1763.80 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، مسجلة 1762.96 دولارًا للأوقية.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، مسجلة 22.22 دولارًا للأوقية، بعد أن سجلت في وقت سابق أدنى مستوى لها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عند 22.01 دولارًا.

وخلال التوقيت نفسه، هبط السعر الفوري للبلاديوم بنحو 6.3% إلى 1890.49 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 3.3% إلى 912.44 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة- عند مستوى 93.23 نقطة.

أداء الذهب

ضغط ارتفاع الدولار على أسعار الذهب في التعاملات المبكرة، ليدفعها لأدنى مستوى منذ 12 أغسطس/آب الماضي، لكن المعدن الأصفر تحوّل للارتفاع مع خسائر الأصول الخطرة.

ولجأ المستثمرون للذهب بصفته ملاذًا آمنًا في ظل موجة بيعية في أسواق الأسهم العالمية، مع مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، وسط تزايد القلق حيال قدرة المطور العقاري إيفر غراند على سداد التزاماته المالية.

فيما فقد مؤشر داو جونز للأسهم الأميركية أكثر من 700 نقطة، ما يعادل 2.2% من قيمته، خلال التعاملات.

كما استفاد المعدن الأصفر من تراجع عوائد السندات الأميركية خلال التعاملات، ما يقلل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدّر عائدًا.

قرار الاحتياطي الأميركي

تتجه كل الأنظار إلى ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيعلن بدء تقليص مشتريات الأصول عندما يصدر قراره بشأن السياسة يوم الأربعاء المقبل.

ومن المحتمل أيضًا أن يصدر المصرف المركزي توقعات اقتصادية جديدة وقراءة جديدة لتوقعات المسؤولين بشأن رفع أسعار الفائدة.

قال الشريك الإداري لشركة إس بي آي لإدارة الأصول، ستيفن إينيس، إن المستثمرين بدأوا في التفكير في أن الإعلان عن تقليص مشتريات الأصول قد يكون وشيكًا وأنه قد تكون هناك مفاجأة صادمة في الرسم البياني النقطي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "يبدو حقًا أن الأسواق تحولت إلى الاتجاه الهبوطي تمامًا للذهب، مع بعض مستويات الدعم الحرجة، بما في ذلك 1780 دولارًا و1750 دولارًا، وأعتقد أن هذا يفتح الباب أمام اختبار مستوى الـ1700 دولار".

وستقوم المصارف المركزية الأخرى، بما في ذلك تلك الموجودة في اليابان والمملكة المتحدة وسويسرا والسويد والنرويج وإندونيسيا والفلبين وتايوان والبرازيل وجنوب إفريقيا وتركيا والمجر، بإصدار قراراتها المتعلقة بالسياسة على مدار الأسبوع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى