طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إيطاليا تتجاوز 22.4 غيغاواط من الطاقة الشمسية

في نهاية شهر يونيو الماضي

داليا الهمشري

في إطار الخطة الوطنية المتكاملة للمناخ والطاقة في إيطاليا، تجاوزت الدولة 22.4 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

وتهدف الخطة الوطنية إلى إنتاج 50 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، حسب موقع "بي في ماغازين".

وقامت إيطاليا بتركيب نحو 362.4 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الأشهر الـ6 الأولى من هذا العام، مقارنًة بـ 259 ميغاواط في النصف الأول من عام 2020 و231 ميغاواط في المدة نفسها من 2019، وفقًا لاتحاد شركات الطاقة المتجددة في إيطاليا "رينوفابيلي".

مشروعات الطاقة الكهروضوئية

تُعدّ السعة المثبتة حديثًا للنصف الأول من هذا العام هي نفسها تقريبًا التي نُشرت في الأشهر الـ6 الأولى من عام2020، لأن إحصاءات 2020 لم تتضمن محطة للطاقة الشمسية بقدرة 103 ميغاواط بنتها الشركة الدنماركية للطاقة الأوروبية في المنطقة الجنوبية من منطقة بوليا، والتي بدأت عملياتها التجارية في أواخر يونيو/حزيران من العام الماضي.

ورُكّبت معظم السعة خلال الربع الثاني من هذا العام، عندما جرى توصيل أنظمة الطاقة الكهروضوئية التي يبلغ مجموعها 201.6 ميغاواط بالشبكة الإيطالية، حسب مجلة "بي في ماغازين".

وفقًا لآخر الإحصائيات، مثل مشروعات الطاقة الكهروضوئية التي لا يتجاوز حجمها 1 ميغاواط جميع السعة التي نُشرت حديثًا، عند 325.3 ميغاواط.

واستحوذت مجمّعات الطاقة الشمسية التي يزيد حجمها عن 1 ميغاواط على 37.1 ميغاواط فقط من الإجمالي.

تخفيض مالي

لضمان النجاح المتزايد للطاقة الكهروضوئية على الأسطح، يجري حاليًا تخفيض مالي بنسبة 110% للألواح الكهروضوئية على الأسطح المرتبطة بتجديدات المباني.

وتقرّر تمديد ما يسمى بـ "المكافأة الفائقة" لمشروعات تجديد المباني -والتي قُدِّمت في مايو/أيار 2020 للمساعدة في إنعاش اقتصاد البلاد من أزمة كورونا- حتى عام 2022.

ولا تزال الأنظمة الكهروضوئية السكنية التي يصل حجمها إلى 20 كيلوواط/ساعة تمثّل الحصة الأكبر عند نحو 163.6 ميغاواط من السعة.

وتمثّل الأنظمة الكهروضوئية التي تتراوح من 20 كيلوواط/ساعة إلى 100 كيلوواط/ساعة قدرة 66.1 ميغاواط من الإجمالي.

التعافي الاقتصادي

في الوقت نفسه، بلغت التركيبات الكهروضوئية التجارية والصناعية التي تتراوح من 100 كيلوواط/ساعة إلى 1 ميغاواط/ساعة نحو 95.5 ميغاواط خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام.

وكان البرلمان الإيطالي قد وافق -في أبريل/نيسان الماضي- على تخصيص 23.80 مليار يورو ( 28.74 مليار دولار أميركي) من أموال التعافي الأوروبي لصالح مشروعات الطاقة، بوصفها جزءًا من خطة المرونة والتعافي الوطنية.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت تيرنا الإيطالية -إحدى أكبر شركات شبكات الكهرباء في أوروبا- استثمار ما يصل إلى 18.1 مليار يورو (21 مليار دولار أميركي) بشبكة الكهرباء في البلاد، على مدى الـ10 سنوات المقبلة.

وقالت، إن هذه الاستثمارات تهدف أساسًا إلى تلبية متطلبات تحوّل الطاقة والتعافي الاقتصادي في إيطاليا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى