غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

الرئاسة الروسية: نورد ستريم2 سيعيد توازن أسعار الغاز في أوروبا

تعقيبًا على ارتفاع تداولات الغاز اليوم لـ900 دولار

هبة مصطفى

شدّد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على أن تشغيل خط الأنابيب نورد ستريم2 من شأنه موازنة أسعار الغاز الطبيعي في الأسواق الأوروبية.

وأضاف –في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء- أنه سيجري تشغيل الخط في أقرب وقت ممكن، ما سيؤدي إلى معادلة سعر الغاز الطبيعي في الأسواق والمعاملات الفورية، وفق وكالة الأنباء الروسية تاس.

جاء ذلك تعقيبًا على ارتفاع سعر الغاز للمنطقة الأوروبية، خلال تداولات اليوم لأكثر من 900 دولار/1000 متر مكعب.

وأضاف بيسكوف أن الاحتياج الأوروبي للغاز ضخم، متوقعًا ازدياد الطلب مع دخول فصل الشتاء وبرودة الطقس.

تصدير الغاز عبر نورد ستريم2

في السياق ذاته، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن وزارة الطاقة ستقدّم قريبًا تقريرًا للحكومة حول إمكان تصدير غاز شركة روسنفت عبر خط أنابيب نورد ستريم2.

وكانت صحيفة كومرسانت الروسية اليومية قد نشرت في أغسطس/آب تقريرًا حول مطالبة الرئيس التنفيذي لروسنفت، إيغور سيشن، للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالموافقة على تصدير الشركة ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعبة من الغاز سنويًا.

وأوردت الصحيفة أن ذلك يأتي عبر اتفاقية مع شركة غازبروم -أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا- التي تملك حق احتكار تصدير الغاز بموجب القانون.

وكانت غازبروم قد أعلنت الجمعة الماضية انتهاء مشروعها نورد ستريم2 المثير للجدل، وأكدت أنها تستعد لتوريد الغاز الشهر المقبل.

إمدادات الغاز لألمانيا

نورد ستريم 2 - نورد ستريم2
عمّال في موقع بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم2 - الصورة من وكالة رويترز

من المقرر أن يضاعف خط الغاز إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا -أكبر اقتصاد في أوروبا- وسيكون قادرًا على توفير 5.6 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام

وتتوقع الشركة تشغيل خط أنابيب الغاز بحلول نهاية العام بعد الانتهاء من مدّ الأنبوب الأخير من نورد ستريم2.

ويمتد خط الأنابيب تحت الماء من ساحل البلطيق الروسي إلى شمال شرق ألمانيا، ويبلغ طوله 1200 كيلومتر، ويتبع مسار نورد ستريم1 نفسه، الذي أنشئ منذ أكثر من عقد.

ويضم نورد ستريم2 خطي أنابيب غاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا، وتخطّط الشركة لبدء توريد الغاز من نورد ستريم2 من خلال الخط الأول، بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول، وعبر كليهما بحلول الأول من ديسمبر/كانون الأول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى