رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر.. منظومة تحكم رقمي لتطوير شبكة نقل الخام والمنتجات النفطية

وتشغيل 7 منافذ لاستقبال غاز النفط المسال

تسعى مصر جاهدة إلى تطوير منظومة قطاع النفط، من خلال الاستعانة بأحدث النظم، وعمل تطوير شامل للقطاع، في إطار مساعي القاهرة لتتحول إلى مركز إقليمي لتداول النفط والغاز.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أن القطاع يسير بخطى ثابتة في زيادة استثماراته وتطوير كياناته والبنية الأساسية القائمة وزيادتها، ملتزمًا بتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

التحول الرقمي لقطاع النفط

أشار الملا –خلال ترؤّسه عبر تقنية الاتصال المرئي باكورة أعمال الجمعيات العامة لشركات قطاع النفط لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2020/2021 التي بدأت بشركتي أنابيب البترول والغازات البترولية "بتروجاس"- إلى أهمية الإسراع بتنفيذ التحول الرقمي في إدارة الأنشطة النفطية بإطار مشروع التطوير والتحديث.

وطالب الشركات التابعة للوزارة بالإسراع في تنفيذ منظومة التحكّم القومي في الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات النفطية، والتي تعمل على زيادة تأمين تشغيل المنظومة، ودعم سرعة اتخاذ القرار في ظل الأهمية الحيوية التي تحظى بها الشبكة بصفتها شريانًا حيويًا يعمل على نقل الخام والمنتجات النفطية بكفاءة من حقول النفط وموانئ الاستقبال ومصافي التكرير إلى كل أنحاء مصر.

ووجّه للاستمرار في تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية من مستودعات ومدّ الخطوط الجديدة وفق التطور والتقنيات الحديثة في هذا المجال، في ظل تعامل شركة أنابيب النفط مع ملايين الأطنان وتنفيذها استثمارات تعدّ حاليًّا بالمليارات.

مصر
جانب من الاجتماع

غاز النفط المسال

أشار الوزير إلى أن الاستقرار السياسي والاقتصادي في مصر واكبه استقرار في منظومة توفير "الغاز المنزلي"- غاز النفط المسال- ما أدى لإطلاق إستراتيجية تطوير ورفع كفاءة شاملة للمنظومة أسفرت عن تحقيق نتائج متميزة والقضاء على كل التحديات التي كانت موجودة قبل 5 سنوات.

وأوضح أن القطاع نجح في تحقيق نقلة نوعية في هذا النشاط بتوفير 7 منافذ رئيسة لاستقبال غاز النفط المسال "الغاز المنزلي" بالموانئ حاليًا منها 3 منافذ على البحر الأبيض المتوسط و4 منافذ على البحر الأحمر في مقابل منفذين فقط من قبل.

كما تمّت زيادة السعة التخزينية بالحقول والموانئ ومدّ خطوط نقل غاز النفط المسال جديدة ورفع كفاءة المنشآت ومصانع التعبئة ومراكز التوزيع على مستوى الجمهورية.

كما بُدئ تطبيق التحول الرقمي بالمنظومة، من خلال إضافة نظام التحكم الذكي في عمليات التعبئة والنقل والتوزيع، وكذلك تطبيق نظام (اسكادا) لضمان التحكم ورقابة العمليات.

خطوط نقل النفط

من جانبه، استعرض رئيس شركة أنابيب البترول محمد ماجد رئيس الشركة أهمّ نتائج الأعمال وجهود تطوير الشبكة القومية لنقل وتداول النفط الخام والمنتجات النفطية باستخدام أحدث التقنيات.

وأشار إلى أنه تمّ نقل نحو 60 مليون طن (426 مليون برميل) من الخام والمكثفات والمنتجات النفطية و"الغاز المنزلي" منها نحو 28 مليون طن (200 مليون برميل) خام ومكثفات، و31.8 مليون طن (226 مليون برميل) منتجات نفطية وغاز نفط مسال، بإجمالي إيرادات نحو 2.8 مليار جنيه (180 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 12% على العام السابق.

كما جرى استعراض موقف تنفيذ خطة المشروعات الجديدة لتطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمكثفات والمنتجات النفطية من إحلال وتجديد ورفع كفاءة وزيادة عدد من الخطوط والسعات التخزينية بالمستودعات، في ظل التحديث المستمر لتكون الشبكة مواكبة لأهداف الوزارة التوسعية واستثمار البنية الأساسية من خلال المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز.

أضاف رئيس شركة بتروجاس رأفت عبدالهادي أن شركته نجحت في تحديث منظومة شحن وتفريغ مقطورات نقل "الغاز المنزلي"- غاز النفط المسال- على مستوى الجمهورية وتركيب وصلات تحكّم ذكية بمحطات التعبئة الإقليمية؛ لمزيد من تأمين بيئة العمل ورفع كفاءة المنشآت والمعدّات والحفاظ على العاملين.

وأوضح أنه تمّ توفير نحو 3.7 مليون طن من غاز النفط المسال "الغاز المنزلي" تمثّل حجم استهلاك السوق المحلية خلال العام المالي الماضي، والذي تمّت تغطية احتياجاته من أسطوانات الغاز المنزلية والتجارية بمعدل 314 مليون أسطوانة أُنتجَت من خلال 49 محطة تعبئة لأسطوانات غاز النفط المسال على مستوى الجمهورية.

كما تمّ ضخّ 3 ملايين و 876 ألف أسطوانة جديدة ومستصلحة للسوق بعد إعادة تأهيلها، للحفاظ على حالة الأسطوانات والاستخدام الآمن، مع توفير سعات إستراتيجية لتخزين المنتج على مستوى الجمهورية تبلغ نحو 220 ألف طن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق