سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

مشروع جديد لـ"أرامكو" بـ12.5 مليار دولار.. و20 مصرفًا تتنافس على التمويل

تعوّل شركة أرامكو السعودية على مشروع التغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان بالمملكة، في إحداث تحوّل شامل في المنطقة، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وفي هذا الإطار، يتنافس نحو 20 مصرفًا محليًا وعالميًا على تقديم تمويل بنحو 5.6 مليار دولار لمجمع جازان للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية.

ويسعى تحالف الشركات المالكة للمشروع -أرامكو وأكوا باور السعوديتان وإير بروداكتس الأميركية- للحصول على القرض من أجل الإغلاق المالي للمشروع.

مجمع جازان

من المقرر توجيه التمويل إلى إنشاء محطة كهرباء متكاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود في جازان، ووحدة جازان لفصل الهواء، الذي تُقدّر قيمته بنحو 12.5 مليار دولار.

وأوضحت مصادر أن إجمالي الدين في تمويل المشروع يبلغ نحو 7.2 مليار دولار، وأن الجزء الآخر سيُموّل من خلال قرض ميسر من صندوق التنمية الصناعي السعودي بقيمة 1.6 مليار دولار، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية، اليوم الثلاثاء.

مشروع التغويز وإنتاج الكهرباء

يتوزّع هيكل ملكية المشروع على شركة إير بروداكتس الأميركية بنحو 55%، وأرامكو 20%، وأكوا باور بنحو 25%.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد من الكهرباء نحو 3 آلاف و800 ميغاواط، وقرابة 184 ألف متر مكعب من الهيدروجين/ساعة، وبخار بنحو 585 ألف طن/ساعة.

وأوضح المصدر أن التمويل قد يُؤمّن خلال الأسبوع الجاري رغم أن الإغلاق المالي للمشروع كان من المتوقع أن يجري خلال الربع الأخير من 2021.

وسيجري تنفيذ المشروع وتشغيله بوصفه مشروعًا مشتركًا بين كل من شركة أرامكو السعودية للطاقة وشركتي إير برودكتس وأكوا باور.

تعاون أرامكو وأكوا باور

كانت أرامكو قد وقّعت وثيقة المشروع في أغسطس/آب 2018، وبموجبه انتقلت ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة من أرامكو إلى المشروع المشترك، مقابل أكثر من 8 مليارات دولار، بموجب عقد مدته 25 عامًا.

وتتولّى أرامكو السعودية توريد المواد الأولية التي تنتجها المصفاة إلى المشروع، الذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع.

وتعمل أرامكو على تعزيز أنشطة المصب مع إستراتيجية نحو اقتناص الفرص الاستثمارية لتعظيم الناتج من النفط الخام.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان إن الشركة تمضي قدمًا في تنفيذ مشروع جازان، وتعوّل عليه في التوسع خلال المدة المقبلة، بالشراكة مع أرامكو وإير برودكتس، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى