أخبار الطاقة المتجددةأخبار السياراتسياراتطاقة متجددة

كيا موتورز تخطط لإطلاق أول سيارة ركاب كهربائية هيدروجينية

بحلول عام 2028

داليا الهمشري

ضمن السباق الذي تتنافس فيه شركات صناعة السيارات نحو التحول إلى المركبات الكهربائية والهيدروجينية، تخطط كيا موتورز الكورية الجنوبية لإطلاق أول سيارة ركّاب كهربائية هيدروجينية بحلول عام 2028.

وتتمثل فكرة السيارة الجديدة بقيام محرّك خلايا الوقود بتوليد الكهرباء من خلال تفاعل الهيدروجين مع الهواء.

البدء بالمركبات العسكرية

خلال "معرض التنقل بالهيدروجين" في كوريا الجنوبية، قال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة كيا موتورز، سونغ هو سونغ، للصحفيين، إن كيا ستركز على استخدام تكنولوجيا الهيدروجين في الجيش، قبل استخدامها في سيارات الركّاب بدءًا من عام2028.

وأشار إلى أن أول نماذج كيا التي ستعمل بالهيدروجين ستكون "مركبات متعددة الأغراض بشكل أساس"، في إشارة إلى سيارة "إس يو في إس"، و"إم بي في إس"، حسب موقع "كارسكوبس".

ومن المتوقع أن تقوم كيا بتحويل مجموعتها الكاملة من المركبات العسكرية تدريجيًا إلى مركبات تعمل بخلايا الوقود، بدءًا من مركبات القيادة الأصغر والأخفّ وزنًا حتى الشاحنات الثقيلة والمركبات المجهزة بالأسلحة.

ولا تتعلق التكنولوجيا العسكرية التي يتحدث عنها سونغ بالمركبات فقط، ولكن أيضًا بمولدات الطوارئ التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

استخدام الهيدروجين

تعدّ السيارات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود مناسبة بشكل أفضل للاستخدام العسكري مقارنة بالمركبات الكهربائية، إذ يستغرق التزوّد بالوقود وقتًا أقلّ من الشحن بالكهرباء.

وستستبدل الشركة الهيدروجين بمصادر إمداد الطاقة الحالية (مولدات الديزل، والبطاريات، إلخ)، إذ سيكون استخدام الهيدروجين أسرع وأكثر كفاءة وخاليًا من الانبعاثات.

صدارة هيونداي

تحتل شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية موقع الصدارة في تكنولوجيا السيارات التي تعمل بالهيدروجين، وهو ما أثبتته من خلال السيارات التي قدّمتها قبل أيام قليلة في فاعلية الموجة الهيدروجينية (هيدروجين ويف)، كما أنها تُصنّع سيارة "هيونداي نيكسو" الكهربائية العاملة بخلايا الوقود منذ عام 2018 .

وفي إطار التزامها بأن تصبح محايدة للكربون في منتجاتها وعملياتها العالمية، أعلنت هيونداي موتورز الأسبوع الماضي أنها لن تبيع سيارات ذات محركات احتراق داخلي في أوروبا، بدءًا من عام 2035، لتشمل مبيعاتها السيارات الكهربائية فقط.

كما تخطط الشركة إلى التخلّص التدريجي من جميع السيارات التي تستخدم الوقود الأحفوري في الأسواق الرئيسة بحلول عام 2040.

وجاء إعلان هيونداي عن التحوّل السريع نحو التنقل الكهربائي، في المعرض الدولي للسيارات "أي إيه إيه" في ألمانيا في 6 سبتمبر/أيلول الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق