التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تتوقع عودة الطلب على النفط لمستويات ما قبل كورونا في 2022

أحمد شوقي

تتوقع منظمة أوبك، أن يتجاوز الطلب على النفط مستويات ما قبل جائحة كورونا، العام المقبل، على حين أبقت تقديرات العام الحالي دون تغيير، لكنها قلّصت توقعات نمو المعروض النفطي من خارجها.

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الإثنين-، فإن وتيرة تعافي الطلب على النفط ستكون أقوى عام 2022.

الطلب على النفط في 2021

أبقت أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 6 ملايين برميل يوميًا تقريبًا، دون تغيير عن الشهر السابق، ليكون من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب 96.68 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تقليص توقعات الطلب العالمي على الخام للربع الأخير من عام 2021؛ بسبب متغيّر دلتا، ورفع تقديرات الربع الثالث.

وعلى جانب آخر، رفعت المنظمة تقديراتها لنمو الطلب على نفط أوبك بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، ليبلغ 4.9 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب على خام أوبك سيقف عند مستويات 27.7 مليون برميل يوميًا هذا العام.

الطلب على النفط

الطلب على النفط في 2022

رفعت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى 4.15 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثل تعديلًا بالزيادة بنحو 0.87 مليون برميل يوميًا عن التقديرات السابقة.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يبلغ 100.83 مليون برميل يوميًا في 2022، متجاوزًا مستويات ما قبل الجائحة.

ويأتي ذلك مع توقعات ارتفاع معدلات التطعيم بلقاحات كورونا العام المقبل، وعودة الأنشطة الاقتصادية بشكل كبير، ما يدعم الطلب على الخام.

ويتزامن ذلك مع إبقاء أوبك توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي دون تغيير خلال العامين الحالي والمقبل عند 5.6% و4.2% على التوالي، وسط حالة عدم اليقين التي خلّفها متغيّر دلتا، وفقًا للتقرير.

المعروض من خارج أوبك

خفضت أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام بنحو 170 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بمقدار 0.92 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيصل إلى 63.85 مليون برميل يوميًا العام الجاري.

وجاء خفض تقديرات المعروض النفطي بسبب تعديل بالخفض قدره 0.52 مليون برميل يوميًا في الربع الثالث، مع تعطّل إنتاج النفط في خليج المكسيك أغسطس/آب الماضي، جراء إعصار آيدا، وانفجار وحريق منصة بحرية.

وبحسب التقرير الشهري، توقعت أوبك زيادة إمدادات النفط في إجمالي عام 2021 من كندا وروسيا والصين والولايات المتحدة والنرويج والبرازيل، بينما من المتوقع أن ينخفض ​​المعروض النفطي في المملكة المتحدة وكولومبيا وإندونيسيا ومصر.

السوائل النفطية

وبالنسبة إلى عام 2022، حافظت أوبك على تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة دون تغيير تقريبًا عند 2.94 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجح أن يبلغ إجمالي الإمدادات من خارج أوبك مستوى 66.79 مليون برميل يوميًا العام المقبل، بحسب التقرير.

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 151 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 26.762 مليون برميل يوميًا.

وجاء هذا الارتفاع، الذي يجري في سياق الزيادة التدريجية للإمدادات بموجب اتفاق أوبك+، بقيادة العراق والسعودية مع زيادة بنحو 90 و69 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي على التوالي.

إنتاج النفط - أوبك

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق