أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةعاجلمنوعات

المفوضية الأوروبية تخصص 928 مليون دولار لتمويل البنية التحتية للطاقة

ومليار دولار لمشروعات الطاقة المتجددة

دينا قدري

أطلقت المفوضية الأوروبية دعوة جديدة إلى تقديم مقترحات لكبرى مشروعات البنية التحتية العابرة للحدود في مجال الطاقة بشكل عام، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة.

وتُعدّ هذه هي الدعوة الأولى للمشروعات ذات الاهتمام المشترك بموجب القواعد الجديدة لمرفق توصيل أوروبا، وهو برنامج الدعم الأوروبي للبنية التحتية عبر أوروبا، حسبما أفادت المفوضية في بيان صحفي.

ولكي تُعرف على أنها مشروعات ذات اهتمام مشترك، يجب أن تكون للمشروعات فائدة كبيرة لدولتين على الأقل من دول الاتحاد الأوروبي، وتزيد من القدرة التنافسية، وتعزز أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي، وتُسهم في الاستدامة.

تمويل مشروعات الطاقة

تتعلّق دعوة المفوضية بالمشروعات المدرجة في قائمة الاتحاد الرابعة للمشروعات ذات الاهتمام المشترك، التي ستُموّل بشكل مشترك من خلال منح بقيمة 785 مليون يورو (927.63 مليون دولار) من ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وفُتحت الدعوة لتقديم المقترحات أمس الثلاثاء، وتستمر حتى 19 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وبمجرد تقييم الطلبات، من المرجح أن يُعتمد قرار المنح في مطلع عام 2022.

كما قدم نظام مرفق توصيل أوروبا نافذة جديدة لمشروعات الطاقة المتجددة عبر الحدود في مجال الطاقة المتجددة، مع تخصيص ما يصل إلى 15% من ميزانية المرفق -نحو 874.5 مليون يورو (1.03 مليار دولار)- تخضع لاعتماد السوق لها.

وستُطلق أول دعوة لمثل هذه المشروعات (في شكل دراسات جدوى مسبقة) في النصف الثاني من شهر سبتمبر/أيلول.

مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون
مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون

البنية التحتية للطاقة

كان الاتحاد الأوروبي قد أقرّ بالدور التمكيني الرئيس الذي تلعبه البنية التحتية للطاقة في الصفقة الأوروبية الخضراء والانتقال إلى اقتصاد محايد مناخيًا.

جاء ذلك عند تحديد ميزانية الطاقة في مرفق توصيل أوروبا للمدة 2021-2027، التي تبلغ قيمتها 5.83 مليار يورو (6.88 مليار دولار).

ويوفّر برنامج العمل -الذي اُعتمد في أغسطس/آب- 2.4 مليار يورو (2.83 مليار دولار) من التمويل لمشروعات البنية التحتية الرئيسة للطاقة الأوروبية للمدة 2021-2023.

وتهدف المساعدة المالية المقدمة في إطار مرفق توصيل أوروبا إلى تعظيم قيمة المشروعات المضافة نحو إزالة الكربون.

دور الطاقة الشمسية

كانت المفوضية الأوروبية قد أكدت أن الطاقة الشمسية أصبح لديها "الضوء الأخضر"، لقيادة عملية التحوّل وتعزيز سياسات المناخ عبر الاتحاد.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها مفوّضة شؤون الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي، كادري سيمسون، خلال مشاركتها في المعرض والمؤتمر الأوروبي الـ38 للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وأشارت سيمسون إلى أن الخلايا الكهروضوئية هي "الخيط الذهبي الذي يمر عبر كل سياسة من سياسات المناخ في الاتحاد الأوروبي"، مشددة على ضرورة تسهيل التصاريح لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الدول الأعضاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق