أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

أستراليا تطرح شاحنة "إتش 2 إكس" بخلايا وقود الهيدروجين في 2022

على أساس فورد رينجر

دينا قدري

أعلنت شركة إتش 2 إكس غلوبال الأسترالية أنها تعتزم طرح شاحنتها التي تعمل بالهيدروجين للبيع، بدءًا من أبريل/نيسان المقبل، بأسعار تبدأ من 200 ألف دولار أميركي.

يأتي إطلاق "إتش 2 إكس واريغو" في إطار التوجه العام لشركات صناعة السيارات إلى إنتاج سيارات كهربائية، في حين يسعى عدد قليل منها إلى المزج بين الكهرباء والهيدروجين.

السيارات الكهربائية
شاحنة فورد رينجر الكهربائية - أرشيفية

شاحنة محوّلة

شاحنة البيك آب "إتش 2 إكس واريغو" تعتمد على فورد رينجر، وتستخدم محركات كهربائية لقيادة العجلات -مثلما تفعل السيارات الكهربائية-، ولكنها تخزن قوتها في شكل خزانات هيدروجين بدلًا من بطاريات كهربائية تقليدية، حسبما أفادت منصة "دريفن".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"إتش 2 إكس غلوبال"، بريندان نورمان: "تمنحنا هذه الشاحنة البيك آب المحوّلة الفرصة لإجراء بعض الاختبارات، لكنها تمنحنا -أيضًا- فرصة رائعة لوضعها في أيدي شركائنا، ومن ثم التمكن من تشغيل السيارات على الطرق التي ستُطرح فيها".

أستراليا - الهيدروجين
شاحنة إتش 2 إكس واريغو الأسترالية - أرشيفية

مواصفات الشاحنة الأسترالية

من المقرر أن تُقدم الشركة الأسترالية الشاحنة -التي تعمل بخلايا الوقود- بـ3 مستويات مختلفة: واريغو 66 وواريغو 90 وواريغو 90 إكس آر، وكل منها يتميّز بمستويات طاقة مختلفة.

كما يُوحي الاسم، فإن الشاحنتين واريغو 66 وواريغو 90 تحصلان على خلايا وقود بقدرة 66 كيلوواط و90 كيلوواط على التوالي، والطاقة تستقر عند 200 كيلوواط و220 كيلوواط على التوالي.

وتأتي شاحنة واريغو 90 إكس آر في مقدمة النطاق، إذ تحصل على خزان وقود هيدروجين 9.3 كيلوغرام -بزيادة من 6.2 كيلوغرام في شاحنة واريغو 90-. ويبلغ أقصى مدى نحو 750 كيلومترًا، مع إعادة التزوّد بالوقود خلال 5 دقائق فقط.

ومن ناحية التسعير، لم يُعلن عن رقم رسمي بعد، لكن مصدرًا أستراليًا أفاد بأن واريغو ستبدأ بسعر 196 ألف دولار. وستبدأ شاحنة واريغو 90 إكس آر من 260 ألف دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق