أخبار الكهرباءالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

البرازيل.. الطاقة الكهرومائية توفر 66% من توليد الكهرباء في عام الوباء

وحدة الأبحاث - الطاقة

تعتمد البرازيل بشكل كبير على الطاقة الكهرومائية في توليد الكهرباء، لكنها تسعى لتنويع المصادر، لضمان موثوقية الكهرباء، خاصة في أوقات الجفاف.

وبحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الصادر اليوم الثلاثاء- وفّرت الطاقة الكهرومائية نحو 66% من استهلاك الكهرباء في البرازيل العام الماضي.

وارتفعت حصة التوليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في السنوات الأخيرة، لتمثّلا 11% من إجمالي التوليد عام 2020.

وبلغت حصة الكتلة الحيوية والطاقة النووية من إنتاج الكهرباء 8% و2% على التوالي، في حين شكّلت المحطات التي تعمل بالوقود الأحفوري 12% من التوليد.

تحديات توليد الكهرباء

تعمل البرازيل على تنويع مصادر التوليد بعيدًا عن الطاقة الكهرومائية، لضمان موثوقية الكهرباء في البلاد.

وتقع معظم الطاقة الكهرومائية في البرازيل شمالًا في حوض نهر الأمازون، لكن مراكز الطلب على الكهرباء تقع أساسًا على طول الساحل الشرقي، لا سيما في الجنوب.

وتواجه موثوقية الكهرباء في البرازيل صعوبات؛ بسبب اعتماد الدولة على مورد واحد وهو الطاقة الكهرومائية، إضافة إلى المسافة الطويلة بين توليد الطاقة الكهرومائية ومراكز الطلب، فضلًا عن ظروف الجفاف.

وشهدت البرازيل هذا العام أسوأ موجة جفاف منذ 91 عامًا، وهو ما أثّر بشكل سلبي كبير في توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية.

مصادر الطاقة المتجددة

تُعدّ مصادر الطاقة المتجددة باستثناء الطاقة المائية هي التقنيات الأسرع نموًا بمزيج توليد الكهرباء في البرازيل.

وتتزايد قدرة طاقة الرياح في البرازيل، مع وصول الإجمالي إلى 17.198 ألف ميغاواط العام الماضي.

وعلى الرغم من أن الطاقة الشمسية لا تزال تمثّل حصة صغيرة من مزيج التوليد في البلاد، فإنها تضاعفت بين عامي 2018 و2020، من 3.5 مليار كيلوواط/ ساعة إلى 6.7 مليار كيلوواط/ساعة.

وتتوقع البرازيل أن تمثّل المصادر المتجددة معظم الإضافات في زيادة سعة الطاقة المركبة بحلول عام 2030، مع توقعات بأن تكون الإضافة الكبرى من الطاقة الشمسية.

الطاقة النووية

فيما يتعلق بالطاقة النووية، تمتلك البرازيل مفاعلين، هما: أنغرا -1(Angra-1) وأنغرا -2 (Angra-2)، بقدرة إجمالية 1884 ميغاواط.

ويقع المفاعلان النوويان بين ساو باولو وريو دي جانيرو، وقد زوّدا المدينتين بنحو 14.1 مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء في عام 2020.

وتعمل البرازيل على إنشاء محطة نووية ثالثة أنغرا -3 (Angra-3) بسعة توليد 1340 ميغاواط، ومن المتوقع أن تكتمل بين عامي 2026 و2027.

الغاز الطبيعي

تهدف البرازيل إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، للمساعدة في تنويع مزيج توليد الكهرباء لديها.

وبحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة، تمتلك البرازيل ما لا يقلّ عن 34 محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي، بسعة إجمالية تبلغ 11.026 ألف ميغاواط.

ويتزايد إنتاج الغاز الطبيعي مع تطوير البرازيل لاحتياطياتها الهائلة من الغاز الطبيعي عبر الحقول البحرية، التي يتركز معظمها في الجنوب قبالة ساحل ريو دي جانيرو.

وفي العام الماضي، بلغ إنتاج البرازيل من الغاز الطبيعي 23.9 مليار متر مكعب، ارتفاعًا من 10.8 مليار متر مكعب قبل 10 سنوات، بحسب البيانات السنوية لشركة النفط البريطانية بي بي،

وتستورد البرازيل الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب من بوليفيا والغاز طبيعي المسال من الولايات المتحدة، وترينيداد وتوباغو، ونيجيريا بشكل أساس.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق