أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إنبريدج الكندية تستحوذ على أكبر محطة لتصدير النفط في أميركا الشمالية

في صفقة تصل إلى 3 مليارات دولار

دينا قدري

أعلنت شركة خطوط الأنابيب الكندية "إنبريدج" الاستحواذ على شركة مودا ميدستريم أوبريتينغ الأميركية، بما في ذلك أكبر محطة لتصدير النفط الخام في أميركا الشمالية، في رهان على مستقبل صادرات النفط الصخري.

وقالت إنبريدج -في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء-، إنها أبرمت الصفقة مع شركة إنكاب فلاتروك ميدستريم، مقابل 3 مليارات دولار نقدًا.

وأوضحت أن عملية الاستحواذ ستُموّل مبدئيًا بالسيولة الحالية، وأن الصفقة -التي من المتوقع أن تنتهي في الربع الرابع من العام الجاري- ستُضاف على الفور إلى الأرباح، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ.

تفاصيل الصفقة

تشمل الصفقة مركز إنغلسايد للطاقة في تكساس، التي تُعدّ أكبر محطة لتصدير النفط الخام في أميركا الشمالية.

تأسست المحطة عام 2018، وشحنت 25% من جميع صادرات النفط الخام الأميركية على ساحل خليج المكسيك العام الماضي.

وستستحوذ إنبريدج أيضًا على حصة 20% في خط أنابيب كاكتوس 2 -الذي يربط بيرميان بساحل الخليج-، بالإضافة إلى خط أنابيب فيولا ومحطة تافت.

النفط - أسعار النفط والغاز

صادرات النفط

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إنبريدج، آل موناكو، في البيان: إن "إستراتيجيتنا تستند إلى الدور المهم الذي ستؤديه إمدادات الطاقة المنخفضة التكلفة والمستدامة في أميركا الشمالية بتلبية الطلب العالمي المتزايد".

إذ تراهن إنبريدج -التي تتعامل مع ربع إجمالي النفط الخام المنتج في أميركا الشمالية- على توقعات قوية لصادرات النفط الذي يُضخّ من حوضي بيرميان وإيغل فورد الصخري.

ولم تؤدّ ثورة التكسير الهيدروليكي إلى إحياء إنتاج النفط الأميركي على مدار العقد الماضي فحسب، بل حوّلت البلاد إلى واحدة من أكبر مصدّري الخام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق