طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

بولندا تخطط لرفع قدرات الطاقة الشمسية إلى 15 غيغاواط

ومطالب بتطوير محطات تعمل بالغاز لمواجهة تقلبات الطقس

هبة مصطفى

تخطط بولندا لرفع قدرات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى ما بين 10 و15 غيغاواط، بحلول عام 2025، ضمن خطواتها للتحول نحو الطاقة النظيفة، وسط مطالب بتطوير محطات تعمل بالغاز لمواجهة تقلبات الطقس.

ورصد مُشغل الشبكة البولندية "بي إس إي" ارتفاع قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمقدار 300 ميغاواط في يوليو/تموز الماضي، وسط توقعات بأن تصل إلى 6 غيغاواط بنهاية العام الجاري، وهي قدرة تجاوزت ما كانت تخطط بولندا للوصول إليه عام 2025.

تنامي قدرة الطاقة الشمسية

قدّر المُشغل وصول بولندا لقدرة 10 غيغاواط، ربما ترتفع إلى 15 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة، مرجعًا النمو القوي لقدرة التوليد إلى تركيبات الطاقة الشمسية في المنازل التي تمثّل 80% من إجمالي القدرة المولدة من الطاقة الشمسية بالبلاد.

ويأتي ذلك بجانب إسراع وتيرة تطوير مزارع الطاقة الشمسية التجارية على نطاق واسع.

ووفقًا لتقديرات مشغل الشبكة تجاوزت قدرة الطاقة الشمسية المركبة حتى الآن 5.1 غيغاواط، وهو الهدف الذي كانت تسعى بولندا لتحقيقه عام 2025، طبقًا لسياسة الطاقة البولندية التي اعتُمدت في وقت سابق من هذا العام.

طاقة الرياح

على الجانب الآخر، كان التوسع في قدرات طاقة الرياح البرية أبطأ من الطاقة الشمسية، رغم أنها حققت 7 غيغاواط من القدرة المركبة، وفقًا لمنصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

ونجحت بولندا في تركيب نحو 13 غيغاواط من الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) المعتمدة على الطقس غير المستقر، ما يشكل تحديًا لاستقرار نظام الطاقة في بولندا.

ودفع التخوف مشغل الشبكة إلى خفض إنتاج الطاقة المتجددة، ودفع تعويضات إلى الوحدات المتضررة لأول مرة للحفاظ على استقرار النظام.

وحذّر المشغل من تخفيضات متجددة في الإنتاج، في حالة عدم توجه بولندا إلى بناء محطات طاقة تعمل بالغاز تكون أكثر مرونة.

وبدأت لجان البرلمان البولندي مناقشة التغييرات المحتملة لقانون الطاقة، دون الإشارة إلى إطار زمني واضح للتعديلات المحتملة.

محطات توليد تعمل بالغاز

أدّى نمو الطاقة الشمسية بشكل حاد في بولندا إلى ظهور مطالبات بتعديل آلية الدعم، لتشجيع تطوير محطات أكثر مرونة تعمل بالغاز، وتقديم آلية للتسعير من شأنها تحفيز الاستهلاك المرتبط بالقفزة في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وتتجه بولندا -حاليًا- لإنشاء محطات تعمل بالغاز، لتكون محطات مشتركة لتوليد الكهرباء والتدفئة، ما يجعلها أقل مرونة.

ولدى بولندا -حاليًا- 1.7 غيغاواط من القدرة المركبة من محطات عاملة بالغاز، و30 غيغاواط من محطات الفحم والليغينت (الفحم البُني والحجري).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق