أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تتراجع.. والخام الأميركي تحت 69 دولارًا

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع هبوط سعر الخام الأميركي تحت حاجز 69 دولارًا.

أسعار الذهب الأسود

في تمام الساعة 08:58 صباحًا بتوقيت غرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بنحو 0.5%، مسجلًا 72.26 دولارًا للبرميل.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط المستقبلية، تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول، بأكثر من 0.5%، ليصل إلى 68.92 دولارًا للبرميل.

وكان الخامان القياسي والأميركي قد حققا مكاسب بنحو 0.8% و1.3% على الترتيب في الأسبوع الماضي، فيما سجلا خسائر شهرية في أغسطس/آب بلغت 3.2% و6.4% على التوالي.

أداء الذهب الأسود

جاء انخفاض الذهب الأسود بالتزامن مع خفض شركة السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أسعار عقود بيع الخام لآسيا خلال عطلة الأسبوع الماضي، في خطوة تحدث للمرة الأولى في 4 أشهر.

وتعكس هذه الخطوة زيادة إمدادات الخام في الأسواق العالمية، بالإضافة للمخاوف حيال آفاق الطلب على النفط، وسط تصاعد إصابات كورونا ومتحور دلتا في عدد من البلدان وإعادة فرض قيود الإغلاق.

وأبلغت شركة أرامكو السعودية عملاءها، خلال بيان أمس الأحد، بأن أسعار البيع الرسمي لشهر أكتوبر لكل درجات الخام المبيعة لمنطقة آسيا -وهي أكبر مشترٍ- ستنخفض بنحو دولار واحد على الأقل لكل برميل.

وكان خفض أسعار البيع هذا أقل من توقعات مسح أجرته وكالة رويترز.

سياسة أوبك+

تتزايد إمدادات النفط العالمية مع قرار تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط تدريجيًا بوتيرة تدريجية قدرها 400 ألف برميل يوميًا شهريًا خلال المدة بين أغسطس/آب وديسمبر/كانون الأول.

وفي اجتماعها الأسبوع الماضي، اتفقت الدول الأعضاء في أوبك مع منتجي الخام الحلفاء من خارجها على إبقاء هذه السياسة دون تغييرات.

ويأتي ذلك وسط تقرير الوظائف الأميركي الشهري الذي صدر نهاية الأسبوع الماضي، وكشف عن إضافة عدد وظائف أقل بكثير من المتوقع، في إشارة إلى ضعف وتيرة التعافي الاقتصادي، وهو ما يعني أن الطلب على الوقود سيكون أبطأ خلال ذروة الوباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق