نفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

تحديث - أسعار النفط تتراجع 1%.. وتسجل مكاسب أسبوعية

والخام الأميركي تحت 70 دولارًا

هبة مصطفى

تراجعت أسعار النفط بنحو 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع هبوط خام برنت أدنى من مستوى 73 دولارًا للبرميل، لكن الخام سجل مكاسب أسبوعية.

وكانت أسعار الخام تحوّلت للارتفاع في وقت سابق من الجلسة، مع هبوط الورقة الخضراء -خاصة بعد صدور تقرير الوظائف في الولايات المتحدة- قبل أن تعاود الهبوط مجددًا.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.6%، مسجلًا 72.61 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفع فوق 73 دولارًا خلال الجلسة.

كما هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1%، مسجلة 69.29 دولارًا للبرميل، بعد أن كات مرتفعة أعلى من 70 دولارًا خلال التعاملات.

وحققت أسعار النفط، أمس الخميس، مكاسب بنحو 2% في ختام التعاملات، ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في شهر.

بينما سجلت أسعار كلا الخامين الأميركي والقياسي مكاسب بنحو 0.8% و1.3% على التوالي، خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

عوامل مؤثرة

أظهر تقرير الوظائف الأميركي إضافة 235 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 720 ألف وظيفة، ما يثير مخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي ومن ثم الطلب على الخام.

ومن ناحية أخرى، تراجع عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 16 حفارة، الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 394 حفارة، بحسب تقرير شركة بيكر هيوز.

وتراجعت المخزونات الأميركية للخام الأسبوع الماضي، كما تستمر انقطاعات الكهرباء في خليج المكسيك وولاية لويزيانا الأميركية، جراء إعصار آيدا الذي تسبب في تكدس ناقلات النفط في لويزيانا، خاصة أنه لم يُعلن حتى الآن موعد استئناف عملها.

وكان تحالف أوبك+ وافق على مواصلة سياسة زيادة إمدادات النفط المخطط لها بمقدار 400 ألف برميل يوميًّا خلال أكتوبر/تشرين الأول.

وتوقّع كبير محللي السوق لدى أواندا، إدوارد مويا، أن تشهد أسعار النفط ارتفاعًا حتى نهاية العام الجاري، بعد طمأنة أوبك+ للأسواق بضبط تقليص التخفيض، ومواصلة المخزونات الأميركية هبوطها، وفقًا لرويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق