نفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

تحديث - أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت يتجاوز 73 دولارًا

والخام الأميركي يسجل أعلى مستوى في شهر

هبة مصطفى

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في شهر، بالتزامن مع قرار تحالف أوبك+، واستمرار السحب من مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وتلقت أسعار الخام الدعم مع موافقة أوبك+ على تثبيت زيادة إمدادات النفط المخطط لها بمقدار 400 ألف برميل يوميًّا خلال أكتوبر/تشرين الأول، واستمرار تعطل منصات النفط الأميركية جراء إعصار آيدا.

أسعار النفط اليوم

شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني، ارتفاعًا بنسبة 2%، مسجلة 73.03 دولارًا للبرميل، وذلك في نهاية التعاملات.

وارتفع سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط، تسليم أكتوبر/تشرين الأول، بنحو 2%، مسجلًا 69.99 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ 3 أغسطس/آب الماضي، بعد أن تجاوز 70 دولارًا للبرمييل خلال الجلسة.

وسجلت أسعار النفط، أمس الأربعاء، مكاسب ملحوظة في التعاملات المبكرة، ليتجاوز خام برنت مستوى 72 دولارًا للبرميل، لكنها تحولت للهبوط بأكثر من 1.5%، قبل أن تُقلص وتيرة التراجع.

أوبك+ وإعصار آيدا

أبقى تحالف أوبك+ على استمرار سياسته بشأن عودة الإمدادات تدريجيًّا إلى السوق، ومواصلة التخلص التدريجي من التخفيضات القياسية للإنتاج بإضافة 400 ألف برميل يوميًّا كل شهر إلى السوق، والتي سبق واتفق عليها التحالف في يوليو/تموز الماضي.

وفي الولايات المتحدة، أكدت الهيئة المُنظمة لأنشطة الطاقة البحرية سعي شركات الطاقة لإعادة تشغيل المنصات النفطية وخطوط الأنابيب في خليج المكسيك، على حين ما زال إنتاج 1.4 مليون برميل يوميًّا من النفط متوقفًا، متأثرًا بإعصار آيدا المدمر الذي ضرب عدة سواحل أميركية، الأحد الماضي، وتوالت تبعاته.

وأعلنت عدة مصافٍ أنها قد تستغرق عدة أسابيع حتى تتمكن من استئناف نشاطها؛ لاستمرار انقطاعات الكهرباء؛ ما سيعرقل الطلب على النفط، وفق رويترز.

ورصدت بيانات رفينيتيف آيكون، تكدس أكثر من 20 ناقلة نفطية قبالة موانئ لويزيانا البحرية، حتى الثلاثاء الماضي، فيما عمل خفر السواحل ومشغلو الموانئ على تقييم الأضرار التي سببها الإعصار.

وانتظرت ما يقرب من 30 ناقلة راسية تحميل الشحنات أو تفريغها قبالة ساحل لويزيانا؛ ما تسبب في اختناقات كبرى بالقرب من باتون روج وبحيرة تشارلز، وفق رويترز.

وجاءت المكاسب محدودة مع زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا على الصعيد العالمي وأعداد المصابين بالتحورات مثل دلتا.

مخزونات النفط الأميركية

بحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الصادر أمس الخميس، تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 7.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، للمرة الرابعة على التوالي.

كما هبطت مخزونات المقطرات بنحو 1.7 مليون برميل، على حين ارتفعت مخزونات البنزين في أميركا بمقدار 1.2 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق