تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

بنغلاديش تخطط لنشر 80 ألف لوح شمسي على أسطح المنازل

باستثمارات 50 مليون دولار

هبة مصطفى

تُعدّ بنغلاديش أكبر مُركب في العالم لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية صغيرة الحجم، التي بلغ عددها 6 ملايين نظام، بإجمالي قدرة توليد تزيد على 262 ميغاواط.

وأوكلت لجنة مجلس الوزراء للمشتريات العامة، برئاسة وزير المالية البنغلاديشي أحمد مصطفى كمال، يوم الخميس، للجيش البنغلاديشي تركيب 80 ألف لوح شمسي في المنازل، و5 آلاف صفيف، في المناطق الجبلية في شيتاغونغ، بعد قرار الحكومة مضاعفة حجم محرك التثبيت في تلك المنطقة.

كما وافقت اللجنة على تزويد 40 ألف منزل و2500 منشأة مجتمعية بأنظمة الطاقة الشمسية، كانت قد أضاءت مثلها الأسبوع الماضي.

وتُقدّر سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في بنغلاديش بأكثر من 766 ميغاواط، وهو ما يمثّل 3% من مزيج الطاقة البنغلاديشية، وبذلك لم تنجح في تحقيق هدفها الذي حدّدته العام الماضي بالوصول لقدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 10%، وفق مجلة بي في.

النظام الشمسي

تخطّط الحكومة لاستثمار 50 مليون دولار أميركي، في مشروعها للتوسع في النظام الشمسي المنزلي، بعد أن نجحت في السابق في تركيب 10 آلاف و890 نظامًا في المنازل بتكلفة 9 ملايين دولار.

وخلال المشروع السابق، جرى تزويد 10 آلاف و890 منزلًا، و2814 منشأة مجتمعية، و5 آلاف و890 جهاز شحن للهواتف المحمولة بالطاقة الشمسية في المدة بين يوليو/تموز 2015 ويونيو/حزيران 2019، استفاد منها ما يقرب من 13 ألفًا و708 أشخاص.

يُشار إلى أن الألواح الشمسية تُركّب بشكل مجاني، بوصفها جزءًا من الجهد الحكومي في مجال الكهرباء، بالتعاون بين الجيش البنغلاديشي وشركة تركيب المعدات المحدودة، في المناطق الجبلية بين: خاغراشاري، ورانغاماتي، وباندرابان.

خطط بنغلاديش

خطوات الحكومة البنغلاديشية نحو الطاقة النظيفة وتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لم تكن الأولى من نوعها.

فقبل أسبوع، أجرت مجموعة بحثية من الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا محاكاة لتقييم التكامل بين محطة للطاقة الشمسية العائمة بقدرة 50 ميغاواط، ومحطة كارناوفولي للطاقة الكهرومائية الواقعة في سد كابتاي على نهر كارناوفولي في منطقة رانغاماتي بقدرة 230 ميغاواط، يوفّر 5% من الطلب على شبكة الكهرباء في بنغلاديش.

وكانت فرنسا قد قرّرت، الأسبوع الماضي، منح تمويل بقيمة 50 مليون يورو (58.9 مليون دولار) لدعم الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة في بنغلاديش، يتيح الفرصة للشركات الريفية الصغيرة والمتوسطة، لا سيما رائدات الأعمال، الحصول على قروض تصل إلى 70% من استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى