رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

لبنان يعلن فوز إينوك الإماراتية بالمناقصة الأولى لاستبدال زيت الوقود العراقي

الشحنة الأولى تعادل 600 ألف برميل

بعد نحو شهر من توقيع اتفاق النفط مقابل الخدمات بين العراق ولبنان، أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية موعد وصول أولى شحنات النفط العراقي إلى بيروت.

وأشارت وزارة الطاقة والمياه، في بيان لها اليوم، إلى فوز شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" بالمناقصة الأولى لاستبدال 84 ألف طن من زيت الوقود عالي الكبريت (نحو 600 ألف برميل) بنحو 30 ألف طن من زيت الوقود الثقيل فئة "ب"، ونحو 33 ألف طن من "الديزل الأحمر"، وهو نوع رديء من الديزل يستخدم في محطات الكهرباء وبعض المعدات في المزارع والمناجم، وتمنع العديد من الدول استخدامه في السيارات والشاحنات على الطرق العامة.

وكان لبنان والعراق قد وقعا في 24 يوليو/تموز الماضي، اتفاقية تقضي بمد بيروت بمليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت، الذي تعتزم لبنان استبداله من أجل توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، على أن تسدّد بيروت قيمة الشحنات بالخدمات والسلع التي تحتاجها بغداد.

اتفاق لبنان- العراق

قالت وزارة الطاقة اللبنانية إن الاتفاق يقضي باستيراد مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت لمدة سنة واستبداله عبر مناقصات شهرية (ما بين 75 و85 ألف طن) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، علما بأن طن النفط يعادل 7.1 برميلًا تقرييًا.

وأشارت إلى أن بعد الموافقات من الجانب العراقي على دفتر الشروط والشركات المشاركة، أطلقت المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه المناقصة الأولى لاستبدال الشحنة الأولى نحو 84 ألف طن من زيت الوقود الحامص (عالي الكبريت) بنحو 30 ألف طن من زيت الوقود الثقيل فئة "ب"-، ونحو 33 ألف طن من الديزل الأحمر.

فوز إينوك

دعت المديرية العامة للنفط إلى اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي لفض العروض، دُعي إليه ممثلون عن الشركات المشاركة في المناقصة، وعن المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه ووزارة المالية اللبنانية والمصرف المركزي وشركة سومو العراقية.

وشاركت في المناقصة 3 شركات عالمية، من أصل 4، وافق عليها الجانب العراقي، وهي: شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، والمجموعة البترولية المستقلة الكويتية، وكورال إنرجي، المتخصصة في تجارة المشتقات النفطية دوليًا وتسليمها.

وأوضحت الوزارة أنه بعد إعلام الجانب العراقي بالنتيجة النهائية وفوز إينوك بالمناقصة ستجلب الشركة الفائزة بالمناقصة "زيت الوقود الثقيل" إلى لبنان بعد نحو أسبوعين من تاريخ تسلمها شحنة النفط زيت الوقود عالي الكبريت من العراق التي من المتوقع أن تكون بين 3 و 5 سبتمبر/أيلول المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى