كهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجل

الكهرباء في ليبيا.. استثمارات بـ5 مليارات دولار لحل الأزمة

وسط مساعٍ حكومية لجذب الشركات الأجنبية

مي مجدي

تواجه ليبيا -التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا- تحديات هائلة، وسط العجز الكبير في الكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف، وتوجيه انتقادات حادة إلى حكومة الوحدة الوطنية.

وفي محاولة لتخطي الأزمة، تتطلّع الحكومة لجذب الاستثمار الأجنبي وتعويض الأضرار التي لحقت بمحطات الكهرباء والبنية التحتية منذ عام 2014.

وبدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قُدّر الإنتاج بـ5 آلاف ميغاواط، في حين بلغ عجز الكهرباء نحو 2500 ميغاواط يوميًا، ما أدّى إلى اعتماد أغلب الليبيين على المولدات الخاصة.

قطاع الكهرباء في حاجة ملحة إلى الاستثمار الأجنبي لإصلاح المنشآت المتضررة واستبدالها، إذ تُقدّر القيمة الإجمالية لعقود مشروعات الكهرباء بنحو 5 مليارات دولار، حسب تقرير لموقع إنرجي كابيتال باور الأميركي.

خطط تطوير طموحة

سعيًا منها لتوسيع الطاقة الإنتاجية المركبة، حدّدت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا خططًا طموحة على مدى العقد المقبل، مع إنشاء محطة توربينات غازية ذات الدورة المركبة في بنغازي، التي يمكن أن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1.5 غيغاواط.

كما تخطط الدولة لإنتاج نحو 6 آلاف و75 ميغاواط إضافية من السعة الجديدة للمدة من (2021- 2030)، من محطات الكهرباء في مناطق سبها ودرنة وطرابلس وطبرق وبنغازي والخمس.

وتوقعت الشركة العامة للكهرباء ارتفاع طاقتها إلى 14 ألفًا و834 ميغاواط بحلول عام 2025، و21 ألفًا و669 ميغاواط بحلول عام 2030.

تطوير البنية التحتية

تعمل حكومة الوحدة الوطنية جاهدة لجذب المستثمرين الأجانب للعمل في قطاع الكهرباء.

وفي سبتمير/أيلول عام 2019، وقّعت جنرال إلكتريك الأميركية مذكرة تفاهم مع ليبيا، لتنفيذ طاقات إنتاجية جديدة في مجال الطاقة الكهربائية ورفع كفاءة المحطات الحالية.

مقر شركة جنرال إلكتريك
مقر شركة جنرال إلكتريك

ومن المتوقع زيادة قدرة الإنتاج نحو 6 آلاف ميغاواط على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

كما التزمت الشركة الأميركية بتطوير مشروعات نقل الكهرباء وإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، وتحديدًا في طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

إيني وقطاع الكهرباء

وفي يوليو/تموز 2020، اجتمعت شركة إيني الإيطالية مع المؤسسة الوطنية للنفط لمناقشة خطط قطاع الكهرباء في البلاد.

وتماشيًا مع مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركة العامة للكهرباء والمؤسسة الوطنية للنفط، تسعى إيني لتقديم الدعم الفني لتحديد القواعد التنظيمية لشبكة الكهرباء وتحسين أدائها، فضلًا عن توفير قطع الغيار الحيوية.

وتُعدّ إيني المنتج الرئيس للغاز في ليبيا وأكبر مورد للسوق المحلية بحصة تبلغ نحو 80%.

وتلعب الشركة الإيطالية دورًا رئيسًا في إنتاج الغاز بفضل مشروعات التطوير البحرية الجديدة ذات الصلة.

ومن ناحية أخرى، أنهت شركة "ميتكا" -شركة الإنشاءات المعدنية في اليونان- اتفاقاتها في نهاية العام الماضي لبناء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بالغاز تبلغ قدرتها الإنتاجية 740 ميغاواط.

وتحمل جدولًا زمنيًا مدته 15 شهرًا، وتكلفة استثمارية تبلغ 121.4 مليون دولار.

الطاقة المتجددة في ليبيا

الطاقة المتجددة

بوصفه جزءًا من إستراتيجيتها لتطوير الطاقة المتجددة، أطلقت الحكومة الليبية خطتها الوطنية لنمو الطاقة المتجددة (2013-2025)، وتهدف إلى تحقيق مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بنسبة 10% بحلول عام 2025.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إنتاج 1000 ميغاواط مُشتقة من الرياح، و400 ميغاواط من أنظمة الطاقة الشمسية المركزة، و800 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و450 ميغاواط من تسخين المياه بالطاقة الشمسية.

وعلى المدى القصير، يحتاج قطاع الطاقة إلى استثمارات لاستكمال مشروعات الكهرباء المتوقفة، بالتزامن مع مشروعات ربط الكهرباء مع الدول المجاورة (مصر- الجزائر).

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اجتمع نائب رئيس الوزراء الليبي، حسين القطراني، بمسؤولي الشركة العامة للكهرباء، لمناقشة تسريع أعمال الصيانة لخطوط شبكة الكهرباء الدولية بين مصر وليبيا.

وعلى الصعيد المصري -المورد الرئيس للكهرباء إلى ليبيا- تهدُف القاهرة إلى زيادة ربط شبكات الكهرباء مع جارتها إلى ما يقرب من 2000 إلى 3 آلاف ميغاواط.

وعلى المدى المتوسط، يتطلب قطاع الكهرباء إعادة هيكلة من خلال مراجعة التشريعات الحالية، ويشمل ذلك تقسيم إدارة وتشغيل خدمات النقل والتوزيع بين القطاعين العام والخاص، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة من خلال طرح مناقصات لمشروعات الكهرباء القابلة للتمويل في البلاد.

ويلزم التحوّل الرقمي لخدمات الكهرباء في ليبيا إنشاء نظام أكثر كفاءة في استخدام الكهرباء ويكون موفرًا في التكاليف، ويتحقق ذلك من خلال الضرائب المفروضة على استيراد وشراء الوسائل غير الموفرة للكهرباء، وتطبيق المعايير الدولية في قطاعي الكهرباء والطاقة، ومواصلة تطوير موارد الرياح والطاقة الشمسية والغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى