رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

مصر تؤسس شركة جديدة للميثانول والبتروكيماويات باستثمارات 1.6 مليار دولار

يشهد قطاع النفط والبتروكيماويات في مصر حركة نشطة خلال السنوات الأخيرة، في إطار مساعي القاهرة لتكون مركزًا إقليميا للطاقة.

وفي هذا الإطار، أعلنت مصر اليوم الأربعاء إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات بتأسيس شركة مصر لإنتاج الميثانول والأمونيا، وذلك بعد أشهر قليلة من بدء العمل في مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات الذي تصل استثماراته لنحو 7.5 مليار دولار.

شركة مصر للميثانول والبتروكيماويات

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة "مصر للميثانول والبتروكيماويات"، لإنتاج الميثانول والأمونيا والبتروكيماويات، بين شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة حلوان للأسمدة، وشركة الأهلي كابيتال القابضة.

مصر
وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا يشهد توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة مصر للميثانول والبتروكيماويات

يهدف المشروع إلى سدّ احتياجات السوق المحلية من الميثانول ومشتقاته وتصدير الفائض للخارج.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبو قير للأسمدة، وشركة حلوان للأسمدة بنسبة 35% لكل منهما، وشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري بنسبة 30%.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى نحو 1.6 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية تُقدَّر بمليون طن ميثانول، و400 ألف طن أمونيا سنويًا.

موقع تنفيذ المشروع

من المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، والتي تعطي المشروع أفضلية تنافسية، نظرًا للميزات الاقتصادية العديدة التي تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع وجذب الاستثمارات.

وقال وزير البترول، إن المشروع الحيوي يعدّ إضافة جديدة لصناعة البتروكيماويات المصرية، التي تعمل باستمرار على تعظيم القيمة المضافة لثروات مصر الطبيعية.

وأكد الوزير أن التعاون المثمر بين الوزارة والهيئة الاقتصادية لقناة السويس والبنك الأهلي يسفر باستمرار عن نتائج متميزة تخدم الاقتصاد الوطني وتحقق أهداف الهيئة الاقتصادية من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.

وأشار رئيس شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية الكيميائي سعد أبوالمعاطي إلى أن المشروع الذي يقام على مرحلتين حصل على الموافقات اللازمة، سواء من حيث تخصيص الأرض، أو توفير الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق