عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

سوناطراك الجزائرية تسابق الزمن لإدخال مشروعات جديدة حيز التشغيل

في إطار مساعيها لزيادة إيرادات النفط والغاز

تعمل شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" جاهدة على تطوير مشروعات الغاز، في إطار خطتها لزيادة الإيرادات، إذ تتوقّع جني 30 مليار دولار من عائدات النفط والغاز خلال العام الجاري، حال استمرار أسعار الخام بين 65 و75 دولارًا للبرميل.

وأعلنت سوناطراك، اليوم الأربعاء، موعد دخول مشروع تطوير حقول "تينرهرت وأوهانت" في ولاية إليزي، متوقعة بدء الإنتاج نهاية الربع الثاني من العام المقبل.

أحد مشروعات سوناطراك الجديدة
حكار يتفقد أحد مشروعات سوناطراك الجديدة

تطوير حقول "تينرهرت وأوهانت"

بلغت نسب الإنجاز في المشروع 88%، ومن المتوقع دخوله مرحلة الإنتاج نهاية الربع الثاني من العام المقبل، بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، و750 طن يوميًا من المكثفات، و450 طن يوميًا من غاز النفط المسال.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للمدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، لمتابعة إنجاز عدد من مشروعات النفط والغاز، حسبما ذكر بيان الشركة.

حقول إيزاران

كما تفقد حكار موقف مشروع تطوير "حقول إيزاران"، الذي يشهد تأخرًا في التنفيذ، والذي وصل إلى نحو 65%، مقارنة بالمخطط الزمني الذي كان من المفترض أن يكون 94%.

وكانت سوناطراك قد فسخت تعاقدها في أبريل/نيسان الماضي مع شركة بروتوسيلتيك المملوكة لشركة صاني هيل إنرجي البريطانية في مجال البحث عن النفط واستغلاله في محيط إيزاران (الرقعتان 228 و229 أ).

سوناطراك
حكار يطلع على سير العمل في مشروعات سوناطراك الجديدة

وأنهت سوناطراك عقدها مع الشركة البريطانية للتشغيل، بالمشاركة في الموقع الذي يقع على بُعد 1100 كيلومتر جنوب شرقي الجزائر، الذي تقول الشركة البريطانية إنها استثمرت فيه مئات الملايين من الدولارات، ولجأت إلى تمويله كليًا من طرف المؤسسة واللجوء إلى الشركات الوطنية.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمشروع تطوير "حقول إيزاران"، إلى 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، و1800 طن يوميًا من المكثفات، و1600 طن يوميًا من غاز النفط المسال.

ووجّه حكار بضرورة بذل كل الجهود من أجل وضع المشروع على خطوط الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق