أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

خطة لبناء منشأة تخزين هيدروجين بالقرب من ميناء تالين

في إستونيا

داليا الهمشري

في ظل الاتجاه العالمي إلى مشروعات الطاقة النظيفة، خاصة تخزين الهيدروجين، أعلن ميناء تالين في إستونيا خطوة جديدة في هذا الشأن.

ويخطّط الميناء لتطوير مركز للبنية التحتية للطاقة المتجددة في بحر البلطيق، مع التركيز بشكل خاص على إمدادات الهيدروجين.

وتتجه إستونيا إلى الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة، لا سيما الطاقة المولّدة من الرياح البحرية، بجانب اعتمادها على الوقود الأحفوري بوصفه عنصرًا أساسيًا في أنظمة الطاقة لديها.

فمصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية أو المائية لا تلبي سوى جزء صغير من احتياجاتها الإجمالية من الطاقة، إذ لا تزيد على 1.3% من إجمالي الطلب على الطاقة.

ويعتزم الميناء بناء منشأة لتخزين الهيدروجين على مساحة 25 ألف متر مكعب في ميناء بالديسكي الجنوبي، لاستيراد الهيدروجين وتصديره في منطقة بحر البلطيق، لعدم وجود محطة هيدروجين في خليج فنلندا.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

تناسب المنطقة تطوير مزارع الرياح البحرية، التي ستوفّر الكهرباء لاستخدامها في إنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي يمكن استخدامه وقودًا بحريًا، خاصة للعبارات والسفن السياحية.

وبالإضافة إلى بناء مرفق التخزين، سيجهّز الميناء البنية التحتية اللازمة لتصدير الهيدروجين الأخضر واستيراده من خلال ميناء موجا، أكبر ميناء لشحن البضائع في إستونيا، الذي يقع بالقرب منه.

وقود بحري خالٍ من الكربون

يُعدّ الهيدروجين الأخضر أحد الأنواع الرئيسة المرشحة للوقود البحري الخالي من الكربون، سواء للحرق أو لإنتاج الأمونيا الخضراء، حسب منصة آرغوس ميديا.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر عن طريق التحليل الكهربائي للمياه التي تعمل بالكهرباء المتجددة، في حين تُصنع الأمونيا الخضراء عن طريق إضافة النيتروجين إلى الهيدروجين الأخضر.

البنك الدولي يدعم الهيدروجين

قدّم البنك الدولي دعمه إلى الهيدروجين بوصفه وقودًا بحريًا، وارتفع عدد مشروعات الهيدروجين واسعة النطاق هذا العام.

وتتوقّع دراسة حديثة لهيئة صناعة طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي "ويند يورب"، أن تكون إستونيا أحد المراكز الأوروبية المستقبلية للانتقال إلى الطاقة النظيفة.

وتشير الدراسة إلى أن إستونيا يمكن أن تصل إلى 1500 غيغاواط من الطاقة المولدة من مزارع الرياح البحرية بحلول عام 2050، وبذلك يمكنها تصدير نحو نصف ما تولّده من طاقة باستخدام توربينات الرياح البحرية إلى الدول المجاورة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق