أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

تشيلي تستهدف تصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا وأميركا

في إطار خطتها لتصبح من بين أكبر 3 مصدّرين

دينا قدري

تراهن تشيلي على الهيدروجين الأخضر، في إطار سعيها للتخلّص من اعتمادها على الفحم، وتعهدها بأن تصبح دولة محايدة للكربون بحلول عام 2050.

وحدّدت -بالفعل- خريطة طريق لكفاءة الطاقة والكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة، وتسعى -حاليًا- لوضع نفسها بوصفها موردًا إستراتيجيًا مستقبليًا للطاقة النظيفة إلى أوروبا والولايات المتحدة.

خطة طموحة

تخطّط الحكومة لإنشاء صندوق بقيمة 50 مليون دولار لدعم المشروعات في هذا القطاع، وبدأت نشر "دبلوماسية الهيدروجين الأخضر"، لتضع نفسها في هذه السوق العالمية التي لا تزال في بدايتها، حسبما أفادت صحيفة لوموند الناطقة باللغة الفرنسية.

وكان الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا قد كشف في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عن خطة وطنية طموحة، لجعل بلاده واحدة من أكبر 3 مصدّرين في العالم للهيدروجين الأخضر، الذي يُستخدم بصفة أساسية في النقل وصناعة الصلب.

موارد تشيلي

تكمن الأصول الرئيسة للدولة في قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية، وذلك بفضل ظروفها المناخية الاستثنائية والمتنوعة.

وتتمتع الصحراء في شمال البلاد بمدة قياسية من سطوع الشمس على هذا الكوكب، بالإضافة إلى صحراء أتاكاما التي تشهد رياحًا بشدة على طول 4 آلاف كيلومتر من الساحل وحتى ما وراءه، كما هو الحال على هضاب باتاغونيا التشيلية.

وستسمح هذه الموارد المتجددة الوفيرة لتشيلي بإنتاج أرخص أنواع الهيدروجين النظيف في العالم، إذ تهدف إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين الأخضر التي نُشرت مؤخرًا إلى جعل هذا الوعد حقيقة واقعة.

الاستثمارات في الطاقة المتجددة

استثمرت البلاد في قطاع الطاقة المتجددة في وقت مبكر لتعزيز اعتمادها على نفسها، بعد مدة وجيزة من التوقف المفاجئ لإمدادات الغاز من الأرجنتين في عام 2007.

وزادت قدرات توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في البلاد 10 أضعاف خلال السنوات الـ7 الماضية، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى الاستثمار الأجنبي.

فقد استثمر الصندوق الأميركي إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز أكثر من 800 مليون دولار في بناء أول محطة للطاقة الشمسية الديناميكية الحرارية في أميركا اللاتينية.

واُفتتحت المحطة في مارس/آذار 2019، وتنتج كهرباء مستمرة لـ250 ألف منزل، باستخدام الحرارة الشمسية التي تنتج الكهرباء من توربينات تعمل ببخار المياه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى